إنشاء مسابقة #السائقات_المثاليات العام القادم

مسابقة السائق المثالي

الرياض/ أعلن أمين عام لجنة السلامة المرورية عبدالله بن سعد الراجحي، عن ضم السائقات المثاليات لخوض مسابقة السائق المثالي في دورتها الخامسة (العام القادم)، لافتا إلى أنه سيتم النظر لمعالجة شرط خلو السجل من مخالفات مرورية لثلاث سنوات، والذي تعتمده المسابقة على السائقين الذكور.

وقال في مؤتمر صحفي عقد لتخصيص جائزة السائق المثالي في نسختها الرابعة، مساء أمس الأول، ستتم مناقشة العديد من الشروط عند طرح المسابقة في نسختها الخامسة.

وعن مدارس القيادة للسيدات، أكد الراجحي أن شركة أرامكو بصدد الانتهاء من تأسيس مدرسة قيادة نسائية لمنسوبات الشركة وعوائل موظفيها، إضافة إلى تعاون أرامكو مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لتقديم الدعم الفني والاستشاري في تأسيس المدرسة النسائية التابعة للجامعة.

وبين أن أن الجائزة جاءت لتحفيز السائقين وتشجيعهم للالتزام بقوانين السلامة المرورية، إذ رصدت جوائز تقدر بأكثر من نصف مليون ريال سعودي، مشيرا إلى أن اهتمام أمير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية الأمير سعود بن نايف، ونائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، بالسلامة المرورية يعد السبب الرئيسي في نجاح تطبيق الإستراتيجية، وتكاتف الجهات الحكومية المعنية الأعضاء في لجنة السلامة المرورية، الأمر الذي أسهم في خفض الحوادث الجسيمة بنسبة 41% منذ بدء تطبيق الإستراتيجية في العام ١٤٣٣.

ولفت إلى أن المملكة تشهد حالة وفاة كل ساعة بسبب الحوادث المرورية، وبمعدل 25 شخصا يوميا، وما يفوق 9 آلاف شخص سنوياً، إضافة إلى 38 ألف إصابة سنوياً، بسبب عدم الالتزام بقوانين السلامة المرورية، كما تصل نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات إلى 30% بسبب الحوادث الجسيمة، مقدراً تكلفة الخسائر الاقتصادية بنحو 27 مليار ريال سنوياً على مستوى المملكة.

من جهته، أوضح رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية (سلامة) الدكتور عبدالحميد المعجل، أن الجائزة تشتمل على عدة فروع مهمة، وهي السائق المثالي للرخصة الخاصة والسائق المثالي للرخصة العمومية، إضافة لفرعين، أحدهما يُعنى بالجهات الحكومية والأهلية، والآخر يُعنى بالجامعات والمدارس، مطالبا الأسر وأرباب العمل بتسجيل سائقيهم في المسابقة لزيادة ورفع درجة الوعي بالسلامة المرورية.

وأشار المعجل إلى أن هذه النسخة استهدفت سائقي النقل المدرسي، إذ إن الحادثة المرورية التي يكون أحد أطرافها حافلة نقل مدرسي أو جامعي قد ينتج عنها العديد من الإصابات بسبب عدد الركاب في الحافلة، فيما أكد رئيس قسم السلامة المرورية بمرور المنطقة الشرقية العقيد عبداللطيف العبيدالله أن النسخة الخامسة قد تشهد دخول السائقات المثاليات في فروع الجائزة بمعايير مختلفة، موضحا أن السائقات ستتم معاملتهن معاملة السائقين في حمل الرخص والدخول في المسابقات، مبينا أن بإمكان المواطنة السعودية التي تحمل رخصة قيادة دولية معتمدة أن تتقدم بها لإدارة المرور ليتم استخراج رخصة سعودية لها بعد استكمال الإجراءات النظامية المطلوبة.

وألمح العبيدالله إلى أن نظام الرصد الآلي للسرعة بين دول مجلس التعاون الخليجي سيتم تطبيقه قريبا جدا بالتنسيق مع الجمارك، إلا أنه لم يحدد موعدا للتطبيق، لافتا إلى تطبيق الغرامات المرورية والمخالفات بالتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية التي قامت بتحرير مخالفات على منسوبيها لعدم التزامهم بقواعد السلامة المرورية، وتابع: نعمل حاليا على تثبيت أجهزة تتبع المركبات ومدى التزام أفراد وزارة الداخلية في المرور والدوريات والشرط بأنظمة السلامة المرورية. وعن تهور سيارات الأجرة وسائقيها، قال إن برنامج «كلنا أمن» يتيح للمواطن والمواطنة رصد المخالفة وتسجيلها وتصويرها وإرسالها للموقع، وسيتم اتخاذ اللازم إن كانت صحيحة.