احترس.. إشعاع #الهاتف_المحمول قد يصيب هذه المناطق بـ #السرطان

الهاتف المحمول

نيويورك: حذر تقرير طبي صادر عن باحثين أمريكيين أجريا دراستين عن أضرار استخدام "الموبايل" من الأخطار الصحية المحتملة للهواتف المحمولة، مشيرًا إلى أن ذكور الفئران التي تعرضت لإشعاعات صادرة من الهواتف أصيبت بنوع خطير من السرطان في الأنسجة المحيطة بالقلب.

وتطرح هذه النتيجة الواردة في دراستين استغرقتا عشرة أعوام، وتكلفتا 25 مليون دولار، تساؤلات جديدة بشأن التعرض لهذه الأجهزة الواسعة الانتشار.

ووفقًا لما رصدته الدراستان أصيب نحو 6% من ذكور الفئران التي تعرضت للإشعاعات للإصابة بنوع نادر من السرطان في الأنسجة العصبية الموجودة قرب القلب، في حين لم تصب الحيوانات التي لم تتعرض للإشعاع بهذا السرطان.

وذكر جون بوتشر أحد علماء البرنامج الوطني الأمريكي لطب السموم، أن الجزء المثير للاهتمام في ذلك هو أن نوع السرطان الذي رصدوه في أبحاثهم مماثل للسرطان الذي لوحظ منذ فترة في مستخدمي الهواتف المحمولة بكثرة".

وقال "بالطبع كان هذا السرطان في الأعصاب الموجودة في الأذن وبجوار المخ ولكن أنواع السرطانات كانت مماثلة لما رأيناه في القلب "وفق رويترز".

وبدوره قال الدكتور أوتيس براويلي كبير المسؤولين الطبيين في جمعية السرطان الأمريكية، إن الدراسات كانت سلبية بالنسبة لأنواع السرطان الشائعة. 

وأضاف أنه من المتوقع أن تثير مسودات هذه التقارير قلقًا كبيرًا؛ لكن الدليل على وجود صلة بين الهواتف المحمولة والسرطان ضعيف وحتى الآن لم نر خطرًا كبيرًا للإصابة بالسرطان في البشر".

ونصح براويلي مستخدمي الهواتف المحمولة الذين يشعرون بقلق بسبب هذه النتائج التي ظهرت على الحيوانات، أن يستخدموا سماعات.