احذر.. 10 أطعمة تتلف أسنانك وتسبب #التسوس

القهوة المثلجة

نيودلهي: قدَّم أطباء الأسنان بموقعَي "بريدج كريك دينتال" و"ريدرز دايجست"، تحذيرات لمتابعيهم بعدم الإفراط في تناول 10 أطعمة؛ لأنها قد تدمر الأسنان وتؤدي إلى تسوُّسها.

ووفقًا لما نقله موقع "دويتشه فيلة" الألماني عن الأطباء، فإن بعض هذه الأطعمة تبدو عادية، ولا يرى كثير من متناوليها خطورتها، إلا أن تأثيراتها قد تكون مدمرة، وهي كالتالي:

الفيشار

حذر أطباء الأسنان من تناول الفيشار باستمرار؛ فرغم أنه صحي، فإنه أحيانًا يتسبب في التهابات في اللثة نتيجة دخوله بين الأسنان، بالإضافة إلى أنه قد يسبب كسرًا في الأسنان إذا تم تناوله نيئًا.

الفواكه المجففة

ينصح أطباء الأسنان بعدم تناول الفاكهة إلا ناضجة؛ لأنها تمثل كارثة حقيقية للأسنان. وهذا ليس ناتجًا عن السكر الذي تحتويه، بل لكونها تلصق بالأسنان ويصعب إزالتها إلا بغسل الأسنان لفترة طوية؛ لذلك ينصح الأطباء بعدم تناولها إلا طازجة.

القهوة المثلجة

تناول القهوة المثلجة عدة مرات في اليوم يؤدي إلى تسوس الأسنان. السكريات التي تحتويها القهوة تعمل على منع اللعاب من ممارسة وظيفته بوصفها حامية للأسنان. ومع مرور الوقت والإسراف في تناول القهوة المثلجة، تفشل الغدد اللعابية في محاربة البكتيريا التي تهاجم الأسنان.

المكسرات

يحذر الأطباء أيضًا من تناول المكسرات بنسبة مبالغ فيها؛ لأنها تصيب الأسنان بالالتهاب الشديد؛ حيث تظل متبقية داخل الأسنان؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناولها لمدة لا تقل عن دقيقتين.

الليمون الساخن

يقول الخبراء: "لا تنسَق وراء نصائح شرب الليمون الساخن صباحًا لفقد الوزن؛ فقد تكون بذلك تدمر أسنانك؛ فالليمون يحتوى على مواد حمضية قوية تؤدي إلى إزالة طبقة المينا الموجودة على الأسنان وإصابتها بالحساسية الشديدة.

قطع الثلج

أيضًا يحذر أطباء الأسنان مدمني مضغ قطع الثلج، بالتوقف فورًا عن تلك العادة؛ لأن مضغ الثلج يسبب إجهادًا شديدًا لمينا الأسنان، كما أنه قد يؤدي إلى كسر قطع من أسنانك.

مشروبات الطاقة

تحتوي تلك المشروبات على نسبة عالية من السكر والحمضيات، ويلجأ إليها العديد من الأشخاص ممن يريدون زيادة طاقتهم، مثل الطلبة الذين يريدون السهر طوال الليل للدراسة، لكن في الحقيقة، تغلف هذه المشروبات الأسنان بمادة تتسبب مع مرور الوقت في حدوث جيوب في اللثة وبين الأسنان بالإضافة إلى التسوس.

الزبيب مع الشوكولاته

بعض الأشخاص يفضلون تناول الزبيب مع الشوكولاته، لكن الأطباء يحذرون من أن ذلك يؤدي إلى التسوس أيضًا. فالزبيب نفسه يحتوي على كمية سكر عالية، فضلًا عن التصاقه بالأسنان. والشوكولاته أيضًا تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

رقائق البطاطس

على الرغم من أن قرمشتها تشعر كثيرًا منا بالسعادة، فإن رقائق البطاطس مليئة بكميات كبيرة من النشا الذي يتحول إلى سكر يعلق بين الأسنان مسببًا التسوس.

الحلوى

تتسبب الحلوى في تسوس الأسنان؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، فضلًا عن التصاقها بالأسنان عند مضغها؛ لذلك ينصح الأطباء باختيار أنواع ذات نسبة سكر منخفضة أو بدون.