7 أعراض تصاحب #نزلات_البرد.. قد تقتل طفلك

نزلات البرد

نيويورك: حذرت شبكة "سي بي إس" الأمريكية، في تقرير مفصل لها من إمكانية تعرض الأطفال المصابين بالإنفلونزا لمضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة أحيانًا، مشيرة إلى أن 37 طفلًا توفوا بسبب الإنفلونزا منذ بداية أكتوبر في الولايات المتحدة فقط.

وقالت الشبكة: إن الإنفلونزا  تتسبب في الموت، عندما تحدث مشكلات خطيرة في التنفس، أو تصيب الأطفال بالجفاف الشديد.

وفقًا لما قالته الدكتورة كلير بوشيني، المتخصصة في الأمراض المعدية في مستشفى تكساس للأطفال، فإن المضاعفات الناتجة عن العدوى تكون سببًا للوفاة في بعض الأحيان.

ولفتت إلى، أن أكثر المضاعفات التي قد تسبب الوفاة، هي إصابة المريض بعدوى بكتيرية في الرئتين أو التهاب رئوي جرثومي، وهو ما يترتب عليه عدم قدرة الأطفال على التنفس.

وأكدت الشبكة أن هذه المضاعفات نادرة في الغالب إلا أنها في بعض الأوقات تتسبب في التهاب في عضلة القلب، الذي يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ أو قصور في القلب، أو التهاب دماغي، الذي يمكن أن يؤدي إلى إصابة المريض بورم خطير في الدماغ.

ونوهت إلى، أن الأطفال الأقل من 5 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الخطيرة، خاصة الأطفال الأقل من عامين، والنساء الحوامل، والمسنين الأكبر من 65 عامًا، والأشخاص الذي يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض الرئة وأمراض القلب والسكري.

ونصحت الشبكة الأمريكية متابعيها بضرورة تناول لقاح الإنفلونزا الموسمي قبل بداية موسم البرد، والذي يوصى به بدءًا من سن 6 أشهر وحتى كبار السن، ويحصن الأشخاص بنسبة 85% تقريبًا.

وذكر تقرير "سي بي إس"، 7 أعراض يمكن أن تدق ناقوس الخطر، في حالة ظهورها على مصابي الإنفلونزا، فسيكونون على وشك الموت:

الأطفال:

—  التنفس السريع أو صعوبة التنفس.

—  تغير لون الجلد.

—  عدم شرب الطفل ما يكفي من السوائل.

—  الخمول أو عدم الاستيقاظ أو التفاعل مع الآخرين.

—  أن يكون الطفل غير مرتاح ولا يريد أو يعرف كيف ينام.

—  حمى وسعال لا ينتهي.

بالغون:

—  صعوبة أو ضيق التنفس.

—  ألم في الصدر أو البطن.

—  دوخة مفاجئة.

—  ارتباك وعدم اتزان.

—  قيء شديد مستمر.

— حمى وسعال لا ينتهي.