«#الروتا» تطعيم بسيط يجنب طفلك #فيروس قاتل

القاهرة: إسهال الأطفال من الأمراض الشائعة التي تصيبهم في السنوات الأولى، وسرعان ما يتلاشى، ولكن في بعض الحالات يكون شديدًا ويصاحبه قيء شديد، وهذه قد تكون إشارة لإصابة طفلك بفيروس «الروتا».

فيروس «الروتا» هو نزلة معوية فيروسية تصيب الجهاز الهضمي عن طريق التلوث إما باليدين وإما بمحتويات الطعام، وقد ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، وتكون أعراضه عنيفة عند الأطفال دون العامين، وبعد عامين تكون أقل، حسبما قال الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، وحديثي الولادة بجامعة عين شمس .

وتتمثل أعراض الإصابة بالفيروس، في الإسهال والقيء الشديدين، ويعرض الطفل للجفاف، ويتوقف ذلك على كمية السوائل التي يفقدها.

ويضيف استشاري طب الأطفال، أن خطورته تظهر عند القيء المتواصل لمدة 12 ساعة إذا كان أقل من سنة، ولمدة 24 ساعة إذا كان أكبر من سنة، فيحتاج إلى رعاية طبية فورية في المستشفى لتعويض الفقد عن طريق المحاليل الوريدية.

ويتابع «شبيب» أن الحالات التي تستدعي التوجه للطبيب مباشرة، هي الخمول المفاجئ للطفل، وعدم التبول أو التبرز لفترة طويلة، محذرًا من الإهمال في العلاج الفوري للفيروس لأن مضاعفاته خطيرة وقد تنتهي بالوفاة نتيجة الجفاف الشديد.

ويؤكد استشاري طب الأطفال أنه لا يمثل خطورة في كل الحالات، خاصة في حالة الإسهال فقط، فيمكن تزويد الطفل بالماء وإعطائه محلول معالج جفاف، فهو العلاج الأول لتعويض فقد السوائل.

وللوقاية من الإصابة بفيروس «الروتا» يوصي استشاري طب الأطفال، بإعطاء الطفل تطعيم «الروتا» في أول 6 شهور، وهناك نوعين: منه ما يؤخذ على جرعتين، والآخر يؤخذ على 3 جرعات.