10 أطعمة تساعدك على تخفيف الألم و #التهاب_المفاصل

الزنجبيل

دبي: الإجهاد وسوء عادات الأكل والتدخين، كلها عوامل يمكن أن تؤدي إلى مشكلات لأجزاء مختلفة من الجسم وتسبب أمراضًا مثل التهاب المفاصل. 

وحسبما ذكر تقرير لمجلة "أولا" الإسبانية، فإن هناك نظامًا غذائيًا جيدًا لبعض الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والـ"أوميجا 3" والألياف والمواد المضادة للالتهابات، التي تساعد على تخفيف أعراض الألم والتهاب المفاصل.

الكركم

يعد الكركم من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والسرطان، بفضل مركب يسمى "الكركمين"، ويوصي باستخدام هذا النوع من التوابل في حالات آلام العضلات والإصابة بأمراض مثل "الروماتيزم" و"فيبروميالجيا" (متلازمة الألم العضلي التليفي)، لاحتوائه على مضادات للالتهابات.

الزنجبيل

مثل الكركم، يقلل الزنجبيل من التهاب وآلام العضلات والمفاصل، كما أنه يحسن مشاكل الروماتيزم التي عادة ما تزداد سوءًا مع انخفاض درجات الحرارة والرطوبة.

البروكلي

من أكثر الأغذية الغنية بمضادات السرطان والأكسدة؛ حيث يحافظ اللون الأخضر على إبقاء قدرتها المضادة للأكسدة إلى أقصى حد؛ لكن عليك تجنب طهوها في درجات الحرارة العالية ويفضل أن يُطهى على البخار.

الشاي الأخضر

أثبتت العديد من الدراسات القدرة المثالية للشاي الأخضر المضادة للأكسدة؛ لذلك ينصح بتناول كوب واحد كحد أدنى منه يوميًا.

البصل

بفضل مركب يسمى "كيرسيتين" ومادة "بوليفينول الأنثوسيانين"، يعد البصل غذاء مثاليًا بسبب فوائده في تعزيز نضارة البشرة وقدرته المثالية في القضاء على "الجذور الحرة"، بالإضافة إلى أنه يعمل كمطهر ومدر للبول.

الحمضيات

تحتوي جميع الفواكه الحمضية بشكل عام على نسبة عالية مضادة للالتهابات؛ ولكن حمضيات مثل (البرتقال والليمون والكيوي) تأتي في الصدارة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين "سي".

الفواكه الحمراء

تشكل الفواكه الحمراء مثل، التوت والكرز والعنب مضادًا جيدًا جدًا للالتهابات بسبب احتوائها على مادة "الأنثوسيانين" أيضًا.

الأناناس

تبرز فاكهه الأناناس في تلك القائمة لاحتوائها على "بروميلين" وهو مزيج من الأنزيمات البروتينية مضاد للالتهابات، بالإضافة إلى انه مدر ممتاز للبول ويحسن الدورة الدموية.

الأفوكادو

مثل المكسرات، يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من فيتامين "E"، الذي يكون مضادات قوية للأكسدة.

الأسماك الزرقاء

تعتبر الأسماك مثل (السلمون والماكريل والتونة والسردين) أطعمة مضادة للالتهابات لاحتوائها على أوميجا 3، لذلك ينصح بتناولها 3 مرات أسبوعيًا.