تقرير دولي: #العالم يستقبل مليارديرًا جديدًا كل يومين

صورة تعبيرية

لندن: قال تقرير لمنظمة "أوكسفام": إن عدد أصحاب المليارات حول العالم ارتفع بشكل غير مسبوق في الفترة بين مارس 2016 ومارس 2017، وذلك بمعدل ملياردير واحد كل يومين.

ونقلت "سكاي نيوز" عن التقرير -الذي حمل عنوان "كافئوا العمل، وليس الثروة"- أن نصف سكان العالم الأشد فقرًا، والبالغ عددهم 3.7 مليار نسمة، لم يروا أي زيادة في ثرواتهم.

وذكرت "أوكسفام"، وهي اتحاد دولي لـلمنظمات الخيرية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم، أن 1% من سكان العالم الأكثر ثراءً حصدوا 82% من الثروة العالمية العام الماضي.

ومنذ 2010، تزايدت ثروات أصحاب المليارات بمعدل 13% سنويًّا، أي ست مرات أسرع من زيادة أجور العمال العاديين الذين لم يتجاوز متوسط زيادة أجورهم السنوي 2 %.

وقال التقرير: إنه "في غضون 4 أيام فقط، يمكن لمدير تنفيذي بإحدى أكبر 5 علامات تجارية للأزياء العالمية، أن يجني ما تكسبه عاملة في بنغلادش في قطاع صناعة الملابس طيلة حياتها".

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يجني المدير التنفيذي تقريبًا خلال يوم واحد من العمل، ما يكسبه موظف عادي خلال سنة كاملة.

ويحدد تقرير أوكسفام العوامل الرئيسية التي تضاعف مكافآت المساهمين ورؤساء الشركات على حساب رواتب العمال وظروف حياتهم المعيشية.

ويشمل ذلك -وفق التقرير- تآكل حقوق العمال والنفوذ المفرط للشركات الكبيرة على السياسات الحكومية والسياسات القاسية للشركات الكبرى الرامية إلى تقليص التكاليف لزيادة عائدات المساهمين لديها إلى أقصى حد ممكن.