"ديلي ميل": كارثة تتنتظر #الأرض بعد شهرين

كوكب الأرض

لندن: حذرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية من تعرض الأرض لأبخرة مركب كيميائي شديد السمية في الفترة بين مارس وأبريل المقبلين. 

وقالت الصحيفة البريطانية- في تقرير: إن محطة الفضاء الصينية التي خرجت عن السيطرة العام الماضي، والتي تتوقع وكالات الفضاء تحطمها في الفترة بين مارس وأبريل المقبلين، تحمل مادة كيميائية شديدة السمية.

وأوضحت، أنه بينما تراقب وكالات الفضاء العالمية المختلفة مصير محطة الفضاء تيانجونج 1، يشعر الخبراء بالقلق جراء الآثار الجانبية الناجمة عن التحطم. 

وتابعت: "في حين أن معظمها سيحترق خلال العودة، إلا أن نحو 10 إلى 40 % منها يتوقع أن يبقى كحطام يحتوي بعض أجزائه على مركب الهيدرازين شديد السمية".

ولفتت إلى أنه في الوقت الذي يقلل العلماء من احتمال ارتطام هذا الحطام بالبشر؛ لكنهم يتخوفون من انتشار أبخرة هذا المركب السام التي يمكن أن تسبب أضرارًا كارثية في حال وصوله إلى الإنسان.

وحددت وكالات فضاء البلدان المعرضة للخطر، والتي يحتمل أن يسقط عليها بعض حطام المحطة الفضائية وأبخرة الهيدرازين، قائلة: إن الحطام على الأرجح ستسقط في تركيا وإسبانيا وإيطاليا والهند وأجزاء من الولايات المتحدة. 

والهيدرازين يوجد عادة في شكل سائل عديم اللون حاد الرائحة، والتماس المباشر بين سائل الهيدرازين والجلد يسبب حروقًا، ونوعًا خاصًا من الحساسية. كما أن انسكاب أي كمية قليلة منه على العين ستكون عملية الامتصاص قوية مما قد يتسبب في اتلاف القرنية. ويؤثر بخار هذا المركب على الأنسجة المخاطية في الفم، كما يسبب أمراضًا مزمنة في الدم والكبد والكلى والجهاز التنفسي والعصبي والمنطقة العليا من النخاع الشوكي ومختلف الأمراض العصبية.

ويوصي الخبراء بأنه في حالة تعرض العين له بأن تغسل لمدة 15 دقيقة بالماء الجاري ونقل المريض الى المستشفى في حالة الإغماء، وغسل الملابس التي تعرضت له بالماء الجاري بعناية لحماية الجلد من آثاره.