للنساء فقط.. كيف تعرفين أن زوجك #أناني؟

صورة تعبيرية

دبي: هناك 5 علامات تدل على أن زوجك رجل أناني ولا يفكر إلا في نفسه، ولن يتغير، بحسب تقرير نشرته مجلة "آل فميلني" الإيطالية.

وقالت المجلة: إن هذا النوع من الرجال عادة ما يستنزف طاقة المرأة، ويهدد صحتها النفسية والجسدية، فلا بد أن تتجنب المرأة الارتباط به.

وأوضحت، أن الرجل الأناني يولي أهمية كبرى لمصالحه الشخصية، ولا يهتم بغيره، وعادةً ما يكون محور تركيزه يدور حول رغباته وأهدافه، فتضطر المرأة التي تتعامل معه إلى أن تنظم أوقات عملها وعلاقاتها مع أصدقائها وفق ما تقتضيه مصلحة شريكها بدرجة أولى.

كذلك فإن الرجل الأناني يعتبر أي مناسبة للخروج مع الطرف الآخر بمنزلة تضحية من جانبه، معتقدًا أن ذلك سيأخذ من وقته الثمين. ويعزى ذلك إلى أن الرجل الأناني يقدم دائمًا مصلحته على حساب شريكة حياته.

ولا يتعامل الرجل الأناني مع الطرف الآخر من منظور المساواة في الحقوق والواجبات؛ فكل ما يعنيه في الواقع تلبية رغباته ومتطلباته. وعادةً ما يعمد الزوج الأناني إلى الاعتناء بكل جوانب حياته الخاصة، دون مراعاة رغبات الطرف الآخر.

وفي حين ترتب المرأة أولوياتها وتلتزم حسب ما تفرضه الحياة المشتركة، لا يفكر الرجل الأناني إلا في نفسه. فعلى سبيل المثال، عندما تخطط المرأة لقضاء عطلة مع شريكها، تسعى غالبًا إلى تلبية رغبات الطرفين. في المقابل، يهتم الرجل بما يسعده فقط.

رابعًا- يبدو الرجل الأناني مغرورًا، يرغب في إثبات نفسه دائمًا، ولو اقتضى الأمر تدمير حياة الطرف الآخر؛ حيث يرى في نجاح الشريكة خطرًا يهدد نرجسيته.

نتيجة لذلك، يسعى هذا النوع من الرجال إلى إحباط شريكته، فضلًا عن أنه غالبًا ما يجعلها تشعر بالذنب؛ لأنها لا تهتم به.

وفي الأثناء، يدفع الرجل الأناني المرأة إلى التفكير بأنها قد أهملته، وأنها ليست ملتزمة بواجباتها تجاهه؛ حيث تكرس كل وقتها في سبيل تحقيق نجاحها، لكنه يسعى بخلق هذه الأعذار إلى عرقلة نجاح شريكته؛ حتى لا يشعر بأنه أصبح عنصرًا ثانويًّا في حياتها.

العلامة الخامسة والأخيرة التي أوردها التقرير تتجلى من خلال العلاقة الحميمة؛ ففي معظم الحالات، يسعى الرجل الأناني إلى إشباع رغبته على حساب الطرف المقابل؛ حيث لا يهتم برغبات زوجته، وفي أغلب الأحيان، تنتهي العلاقة الحميمة عندما يحقق الزوج اكتفاءه.

وفي الختام، أكدت المجلة أن من المستحسن أن تبتعد المرأة عن هذا النوع من الرجال، خاصةً أن الشريك الأناني لا يهتم إلا بمصلحته، دون مراعاة شعورها، وعادةً ما يعتقد الرجل النرجسي بأنه محور العالم، وأنه يجب إيلاء رغباته ومشكلاته الأولية التامة، في حين أنه يتلذذ باستغلال الطرف الآخر واستنزاف طاقته.