10 علامات مبكرة للحمل.. تعرفي عليها

طفل

برلين: تتأخر بعض السيدات في اكتشاف الحمل لعدة أسابيع خاصة مع عدم انتظام الدورة الشهرية، رغم أن بعض علامات الحمل المبكرة تبدأ في الظهور بعد 10 أيام على الإخصاب ويمكنك التنبؤ بانتظار مولود من خلال هذه العلامات لحين إجراء تحليل دم يؤكد لك الخبر السعيد.

ويقول دكتور عمرو حسن -استشاري أمراض النساء والولادة: إنه يمكن اكتشاف الحمل مبكرًا من خلال بعض الأعراض، ومنها زيادة النهم إلى الطعام، أو نزول قطرات من الدم أو تقلصات نتيجة انغراس وثبات البويضة المخصبة، وتحدث بعد مرور 3 أيام على الإباضة.

ومن علامات الحمل أيضًا تحول الهالة المحيطة بحلمة الثدي إلى اللون القاتم، وانتفاخ في الثدي، والتبول بشكل متكرر نتيجة لإفراز هرمونات الحمل.

كما يصاحب الأيام الأولى للحمل زيادة الشعور بالإجهاد والرغبة في النوم بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون.

كما يحدث عند بعض النساء الحوامل تغيرات في حاسة التذوق فلا يستطعن احتمال نكهات بعض الأطعمة التي ربما كانت مفضلة لديهم في وقت سابق.

ومن علامات الحمل الشهيرة الغثيان الصباحي وتأخر الدورة الشهرية، وأخيرًا نتيجة اختبار الحمل، والتي قد تظهر بعد مرور يوم واحد على غياب الدورة الشهرية.

والدكتور عمرو حسن هو استشاري ومدرس أمراض النساء والولادة والعقم بجامعة القاهرة المصرية، ومؤسس مبادرة "أنتي الأهم" المعنية بصحة المرأة والطفل، وعضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم وسفير التنمية العربية، وأول طبيب عربي يحصل على الدكتوراه في التنمية المستدامة للرعاية الصحية امتياز.