إمام #المسجد النبوي يحذر من انتشار #الطلاق وتشرد الأبناء

المدينة المنورة: حذر إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. علي الحذيفي من كثرة الطلاق في هذا الزمان بسبب الاستخفاف بعقد النكاح واستسهال الطلاق، مشيرا إلى أن من أكبر أسبابه الجهل بأحكامه في الشريعة وعدم التقيد بالقرآن والسنة، مؤكدا أن الشريعة أحاطت عقد الزواج بكل رعاية وعناية وحفظته بسياج من المحافظة عليه لئلا يتصدع وينهدم ويتزعزع أمام عواطف الأهواء، وعلى الزوج والزوجة أن يصلحا أمور الخلاف في بدايته لئلا يزداد خلافا، وعلى الزوجين أن يعرف كل منهما صاحبه فيأتي كل منهما ما هو أرضى لصاحبه ويجتنب كل منهما مالا يحب الآخر.

وأوضح الحذيفي أن من أسباب دوام الزواج وسعادته الصبر والتسامح فمرارة صبر قليل يعقبه حلاوة دهر طويل ومااستقبلت المكروهات بمثل الصبر قال الله:"إنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ".

وأكد خطيب الحرم أن على القضاة الإصلاح بين الزوجين فيما يرفع إليهم من القضايا حتى يتم الاتفاق وينتهي الطلاق وحق المرأة على الزوج عشرتها بالمعروف وسكنها الذي يصلح لمثلها والنفقة والكسوة وبذل الخير وكف الأذى والضرر عنها.

وأضاف: صار الطلاق جارياً على ألسنة بعض الشباب من دون مراعاة ولا اعتبار لأحد وقد يقع بتكراره في أزمنة متباعدة أو تكراره في مجلس واحد ثم يتلمس الفتاوى وقد يحتال وقد تغلق عليه الطرق ويندم ندامة لا تنفعه.

وتابع: نقض هذا العقد وإبطال هذا الميثاق وقطع حبل الزوجية بالطلاق يهدم المصالح والمنافع كلها ويقع الزوج في فتن عظيمة تغره في دينه ودنياه وصحته، وتقع المرأة بالطلاق في الفتن بأشد مما وقع فيه الزوج ولا تقدر أن تعيد حياتها كما كانت وتعيش في ندامة، لا سيما في هذا الزمان الذي قل فيه الموافق لحالها، ويتشرد الأولاد ويواجهون حياة شديدة الوطأة تختلف عما كانت عليه وهم في ظل اجتماع الأبوين فيفقدون كل سعادة تبتهج بها حياتهم ويكونون معرضين للانحراف بأنواعه المختلفة، بل ويتضرر المجتمع بالآثار الضارة التي تلحق الطلاق.