#الاتصالات: طرح #مزايدة_النطاق_العريض الخميس.. وحسم #تعويضات_المتضررين

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التقنية والبنية التحتية

القصيم: كشف ماجد المزيد (نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التقنية والبنية التحتية)، عن أنه سيتم طرح مزايدة لترددات النطاق العريض، الخميس المقبل، ويستفيد منها 2 مليون منزل إضافية بالألياف الضوئية في المناطق الحضرية.

وأوضح أنه سيتم إعادة توزيع تردد ٢٥٠ ميجاهرتز من الخدمة الثابتة للخدمة المتنقلة خلال العامين المقبلين 2018- 2019. و‏‏يجري العمل على إتاحة ٤٧٠ ميجاهرتز من الترددات لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة قبل نهاية العام ٢٠١٧.

ونبه إلى أن عدم وجود جدوى اقتصادية للشركات كانت من أبرز أسباب ضعف التغطية في بعض الطرق السريعة والخارجية.

وبين ‏د. محمد التميمي (نائب المحافظ لقطاع التنظيم والمنافسة) أن هناك حملات أسبوعية على الشركات للتأكد من التزامها بتطبيق قرار الاستهلاك العادل لباقة البيانات، وأنه لا توجد شركة مخالفة للقرار التنظيمي الخاص بسياسة الاستهلاك العادل حتى اليوم.

وأكد أن التعويضات المادية للمتضررين من الخدمة المقدمة ليست من اختصاص هيئة الاتصالات. وقال إن نسبة انتشار الأجهزة الذكية في المملكة بلغت 88% بنهاية عام 2016، وأن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة وصلت لــ44 مليون. 

‏وأكد (خلال مؤتمر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات)، أنه تم إلزام مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بعدم إرسال أي رسالة إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من المشترك، أو وجود علاقة تجارية بين المرسل والمستلم.

وشدد على أن الهيئة تهدف من خلال خطة تخفيض أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية بالجملة على شبكات الاتصالات المتنقلة‬ والثابتة إلى تعزيز المنافسة وتشجيعها.

وكان محافظ هيئة الاتصالات، أكد أن التعاون مع الجامعات في إجراء المقاييس لأجل ضمان نتائج أكثر دقة كونها تعتبر جهة محايدة، وقال نحن مقبلون على الجيل الخامس الذي يتطلب عددا أكثر من الأبراج كون نطاقه يقتصر على مساحة صغيرة.