تفاصيل لقاء رئيس #ديوان_المظالم قضاةَ #دبلوم_القانون_الإداري

رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف

جدة: التقى رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، في مقر الديوان بالرياض، القضاة الملتحقين بالبرنامج الإعدادي (القانون الإداري) المنعقد في المعهد العالي للقضاء بالرياض من الفصل الثاني للعام الدراسي 1437/1438هـ.

وسلم اليوسف شهادات التخرج لأصحاب الفضيلة القضاة الحاصلين على دبلوم القانون الإداري -وعددهم 22 قاضيًا- متمنيًا لهم دوام التوفيق والسداد والإعانة، بعد تخرجهم وحصولهم على دبلوم يعينهم على القضاء العادل والناجز وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وأكد أن الطموح للقاضي لا يتوقف عند درجة الدبلوم، بل يمتد إلى الاطلاع المطلق حتى وصوله إلى منتهاه، وأن الديوان سهّل مصادر الاطلاع والثقافة القضائية (علميًّا، وقانونيًّا، وشرعيًّا) موضحًا أنه تم طباعة مكتبة القاضي (20 مجلدًا) حتى تفي بغرض القضاء الإداري كمفاتيح للقضاء.

وأشار إلى أن المدونة تمت طباعتها للاستفادة منها ورقيًّا وإلكترونيًّا، وأن الديوان عازم على إطلاق الدورات التدريبية التأهيلية ذات البعدين القضائي والفكري على السواء، التي توصل إلى أحكام مجودة في القضاء الإداري، معززة بالوعي الفكري.

وفيما أعاد التذكير بالجانب الأهم -وهو تقوى الله سبحانه وتعالى، في ما حملوا من أمانة عظيمة- أكد أنه يلزم القاضيَ الإداري تطويرُ آليات الاجتهاد وفقًا للنوازل الفقهية المعاصرة والمعطيات الحديثة.

وخاطب المشاركين قائلًا: "الآمال معقودة عليكم، كما الأنظار.. ما أخذتموه في دبلوم القانون مفاتيح علمية، وليست هي المنتهى"، موصيًا "بالمتنازعين، وأن يكون القاضي لينًا من غير ضعف، وقويًّا من غير عنف. ومن مكامن القوة أن يطلع على القضية اطلاعًا كاملًا مدروسًا قبل انعقاد الجلسة".