"حشاد" يقدم نصائح لـ #الولادة_الطبيعية بدون #آلام

صورة تعبيرية

القاهرة: تحلم كل سيدة مقبلة على الإنجاب، بولادة طبيعية سهلة تكاد تخلو من الآلام، وهو حلم ليس مستحيل التحقق؛ فهناك بعض النصائح يمكنها أن تجعل السيدة تضع مولودها بأقل قدر ممكن من الألم.

ويقدم الدكتور أحمد حشاد أستاذ أمراض النساء والولادة، عدة نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية؛ في مقدمتها ممارسة تمارين العلاج الطبيعي أثناء الحمل لتقوية عضلات الظهر والبطن، وكذلك ممارسة السباحة أثناء الشهور الأخيرة من الحمل.

كما ينصح بالمداومة على تمرينات توسيع الحوض، والمشي من نصف ساعة إلى ساعة يوميًّا بخطوات سريعة بحذاء رياضي.

ويشير أستاذ أمراض النساء والولادة، إلى أهمية تمرينات التنفس أثناء الحمل؛ حيث إنها تساعد على دخول الأكسجين أثناء الطلق؛ ما يقلل آلام الرحم.

وينصح كل سيدة حامل بالاهتمام بالغذاء المثالي وعلاج الأنيميا لاكتساب السعرات الحرارية المهمة لعملية الولادة.

ويوضح أن التدريب على وضع الولادة المناسب الذى تختاره وتفضله الحامل قبلها، يساعدها على دفع الجنين بسهولة.

كما يشير إلى أهمية تدريب الحامل على معرفة مراحل الولادة وتثقيفها بما يحدث، واطلاعها على مسيرة الولادة بدون ألم؛ حتى لا تتوتر، مضيفًا أن تجول المرأة بداخل المستشفى التي ستلد بها ورؤيتها سرير الولادة يبث الاطمئنان داخلها.

وينصح بتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل؛ حتى لا يزيد وزن الجنين ويعطل الولادة الطبيعية، وأخيرًا أوضح أن تحلي السيدة بالهدوء والثقة بالطبيب المعالج، مفيد في بث الثقة والإحساس بالأمان.

والدكتور أحمد حشاد هو أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية طب جامعة عين شمس بالقاهرة، حاصل على ماجستير ودكتوراه في التوليد وأمراض النساء والعقم، ودبلوم جراحة المناظير النسائية من فرنسا.