صراع الذهب يتجدد بين #رونالدو و #ميسي على لقب #الأفضل_في_العالم

رونالدو وميسي

زيوريخ: يترقب محبو كرة القدم حول العالم، جولة جديدة من صراع الذهب المحتدم بين البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد الإسباني، والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني، وهي الجولة التي سيُعلَن اسم الفائز بها خلال الحفل الذي تقيمه اليوم مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية لاختيار أفضل لاعب في العالم لعام 2017.

وعلى الرغم من أن هناك 30 لاعبًا يتنافسون في هذا الصراع على جائزة الكرة الذهبية، لكن فعليًّا يظل الصراع الحقيقي محصورًا بين النجمين اللذين تقاسما الجائزة في السنوات التسع الماضية.

ويترقب عشاق الساحرة المستديرة لحظة الإعلان عن النجم المتوج بالجائزة للعام الثاني على التوالي، بعد انفصالها عن جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأفضل لاعب في العالم، بعد انتهاء الشراكة التي جمعت الجائزتين لسنوات.

ورغم وجود ثلاثين لاعبًا في القائمة النهائية المختصرة للمنافسة على الكرة الذهبية المقدمة من المجلة الفرنسية، فإن معظم الترشيحات تصب في مصلحة النجمين البارزين: كريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي، مثلما كان الحال في نسخة 2016 التي خطفها رونالدو متفوقًا على ميسي.

واحتكر اللاعبان الجائزة على مدار الأعوام التسع السابقة بواقع خمس جوائز لميسي في 2009 و2010 و2011 و2012 و2015، و4 جوائز لرونالدو في 2008 و2013 و2014 و2016.

وإذا توج رونالدو بالجائزة، سيعادل بهذا إنجاز منافسه التقليدي العنيد ميسي كأكثر لاعبين يحرزان الجائزة برصيد 5 نسخ لكل منهما.

وتشير معظم التكهنات والتقارير الإعلامية إلى أن الجائزة لن تخرج هذه المرة أيضًا من قبضة اللاعبين، مع تفوق نسبي لرونالدو الذي فاز مع ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني ودافع بنجاح مع الفريق عن لقب دوري أبطال أوروبا.

في المقابل، يرى البعض أن ميسي هو الأجدر بها؛ لما يقدمه من عروض رائعة، إضافة إلى الدور الذي لعبه في بلوغ المنتخب الأرجنتيني إلى نهائيات بطولة كأس العالم 2018.

واشتهرت جائزة الكرة الذهبية منذ منتصف القرن الماضي بأنها الجائزة المقدمة لأفضل لاعب أوروبي قبل توسيع نطاق المنافسة في 1995 ليشمل جميع اللاعبين في الأندية الأوروبية بغض النظر عن جنسياتهم، لتصبح الجائزة لأفضل لاعب في العالم مع الإبقاء على نطاق اللعب في الأندية الأوروبية.

وفي 2007، اتسع النطاق أكثر ليشمل جميع اللاعبين في العالم بغض النظر عن القارة التي يلعبون فيها، لتصبح الجائزة لأفضل لاعب في العالم بلا قيود، كما أصبح التصويت على الجائزة متاحًا لصحفيين ونقاد رياضيين من كل أنحاء العالم لا من القارة الأوروبية فحسب، لكن ظلت الجائزة محصورة عمليًّا بين اللاعبين البارزين بالأندية الأوروبية؛ نظرًا إلى استقطاب الأندية الأوروبية أبرز اللاعبين من كل أنحاء العالم.

وبعد ذلك بعامين، اندمجت جائزة الكرة الذهبية مع جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم، واستمرت الشراكة بين الجائزتين منذ 2010 إلى 2015؛ حيث كانت جائزة الكرة الذهبية المقدمة من "فرانس فوتبول" تسلم إلى الفائز بها في حفل الفيفا السنوي لتوزيع الجوائز.

لكن الفيفا و"فرانس فوتبول" أوقفا هذه الشراكة في 2016 لتعود الكرة الذهبية جائزةً خالصةً من المجلة الفرنسية، وهو ما يضاعف آمال رونالدو في الفوز بها للعام الثاني على التوالي؛ نظرًا إلى اختلاف معايير التصويت وهوية المشاركين فيه عن الاستفتاء الذي يجريه الفيفا الذي يشارك فيه مدربو وقادة جميع منتخبات العالم.

وبجانب رونالدو وميسي، يبدو البرازيلي نيمار دا سيلفا والفرنسي كيليان مبابي نجما باريس سان جيرمان الفرنسي بين المرشحين البارزين للجائزة.

كما تضم القائمة النهائية للترشيحات 26 لاعبًا آخرين؛ هم: البلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي الإنجليزي)، والألماني توني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والإسباني سيرخيو راموس والفرنسي كريم بنزيمة والإسباني إيسكو والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد الإسباني)، والأوروجوائي لويس سواريز (برشلونة الإسباني)، والجابوني بيير إيمريك أوباميانج (بروسيا دورتموند الألماني)، والحارس الإيطالي العملاق جانلويجي بوفون والأرجنتيني باولو ديبالا (يوفنتوس الإيطالي)، والفرنسي أنطوان جريزمان وحارس المرمى السلوفيني يان أوبلاك (أتلتيكو مدريد الإسباني)، وحارس المرمى الإسباني ديفيد دي خيا (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والألماني ماتس هوملز (بايرن ميونخ الألماني)، والإيطالي ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس الإيطالي/ميلان الإيطالي)، والأوروجوائي إدينسون كافاني (باريس سان جيرمان الفرنسي)، والبرازيلي فيليب كوتينيو والسنغالي ساديو ماني (ليفربول الإنجليزي)، والبوسني إدين دزيكو (روما الإيطالي)، والكولومبي راداميل فالكاو جارسيا (موناكو الفرنسي)، والبلجيكي إيدن هازارد والفرنسي نجولو كانتي (تشيلسي الإنجليزي)، والإنجليزي هاري كين (توتنهام الإنجليزي)، والبلجيكي درايس ميرتنز (نابولي الإيطالي).