دراسة: حساء #الدجاج علاج فعّال لـ #نزلات_البرد

الدجاج

المنامة: كشفت دراسة حديثة أن حساء الدجاج هو أفضل علاج لنزلات البرد؛ حيث إنه قادر على تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي، لما به من مواد تعمل كمضاد للالتهابات.

وتقول العديد من الدراسات الطبية: إن رائحة التوابل والحرارة المنبعثة من الحساء يمكنها معالجة الاحتقان الناجم عن نزلات البرد.

ووفقًا لباحث في جامعة نبراسكا الأمريكية قام بوضع وصفة "حساء الدجاج" لاختبار ما إذا كانت الأسطورة بشأن العلاقة بين الحساء ونزلات البرد صحيحة أم لا.

ويرجع الاعتقاد بفوائد حساء الدجاج في مكافحة نزلات البرد إلى قرون عدة، عندما أوصى الطبيب والفيلسوف اليهودي المصري موشيه بن ميمون بحساء الدجاج لأعراض البرد في كتاباته في القرن الثاني عشر.

ومنذ ذلك الحين، تم توارث وصفات هذا المرق الدافئ عبر الأجيال المتعاقبة، وسط الشائعات بشأن قدرته على محاربة البرد.

درس الدكتور ستيفن رينارد، ثلاث كميات من مرق الدجاج والتي تشمل الدجاج والبصل والبطاطا الحلوة والجزر الأبيض واللفت والجزر العادي والكرفس وأعواد البقدونس والملح والفلفل.

وفحص ما إذا كانت حركة العدلات، وهي الخلية البيضاء الأكثر انتشارًا في الدم التي تدافع عن الجسم ضد العدوى، سيتم منعها أو تخفيضها بواسطة حساء الدجاج، ويمكن لتقليل حركة العدلات أن يقلل من النشاط في الجهاز التنفسي العلوي، الذي يسبب أعراضًا تشبه البرد.

وتوصل رينارد إلى وجود ما يشير إلى أن حساء الدجاج قد يحوي عناصر مضادة للالتهابات، والتي قد تخفف من الأعراض وتخفض من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، إلا أنه لم يتم إجراء هذه الدراسة على البشر.

وأضاف الدكتور رينارد أن الراحة النفسية والجسدية التي يتيحها الحساء يمكن أن يكون لها أيضا تأثير الدواء الوهمي.

وتوصلت دراسة أخرى أجريت منذ ما يقارب 40 عامًا مضت، إلى أن رائحة حساء الدجاج والحرارة والتوابل، يمكن أن تساعد على مسح الجيوب الأنفية والاحتقان عن طريق فتح الشعب الهوائية.

وقال الطبيب في فلوريدا، غيل فان ديبن: "زيادة تناول السوائل مهمة عندما تصاب بالبرد"، ويعود ذلك إلى الإفراج عن السوائل من خلال سيلان الأنف أو العرق المحموم الذي يسبب الجفاف.

وحتى عندما تكون مريضًا، يحتاج جسمك إلى استبدال تلك السوائل المفقودة بحساء المرق الذي يمكن أن يقوم بذلك تمامًا، بحسب ما صرح به الدكتور فان ديبن.

ووفقًا للبحث فإن الحساء قادر على تحسين الجفاف والتغذية في الجسم، ومعظم أنواع الحساء تشمل مكونات مرتفعة من المواد الغذائية، وحساء الجدة يحتوي على أكثر من 5 خضراوات تحتوي على نسبة عالية من الألياف وفيتامين سي ومضادات الأكسدة.

وأفاد البحث بأن تناول وعاء كامل من الحساء يمكن أن يوفر الجرعة اليومية اللازمة من العناصر الغذائية التي تعزز جهاز المناعة لمكافحة أعراض البرد.