الصحة العالمية تنشر مجموعة من النصائح للتعامل مع أعطال #محرك السيارة

واشنطن: نشرت منظمة الصحة العالمية في مصر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مجموعة من الخطوات والنصائح للتعرف على أسباب أعطال محرك السيارة وطرق إصلاحها.

يأتي ذلك ضمن فعاليات حملة "سواقتك أمانك ليك واللي حواليك"، التي دشنتها المنظمة بالتعاون مع وزارة النقل ووزارة الداخلية والصحة لتوعية المواطنين بمخاطر الحوادث وكيفية التعامل مع السيارات.

وقسمت الصحة العالمية الأعطال التي قد تصيب محرك السيارات إلى قسمين، هي كالآتي: الأول - المحرك لا يستجيب لمحاولات تشغيله

-قد يكون ذلك نتيجة ضعف البطارية أو تلفها، ويجب إعادة شحنها أو استبدالها.

-رداءة الأسلاك الموصلة للبطارية، في هذه الحالة يجب تنظيف أقطاب البطارية أو تغيير الأسلاك الموصلة لـ"الكابلات"، ولتشغيل السيارة يجب دفع المركبة مع تعشيق التروس علي السرعة الثانية.

-احتمال وجود ماء داخل "السلندرات" أو حشر في المكابس، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلي فني متخصص لفحص السيارة وإصلاحها. الثاني - المحرك يعمل ولكن لا يقوى على تحريك السيارة

- يتم اختبار مضخة الوقود بنزع خرطوم التوصيل من اتجاه " الكاربراتير"، ثم محاولة إدارة المحرك من خلال "المارش" واختبار قوة اندفاع البنزين من الخرطوم مع دوران المحرك.

-اختبار "الكاربراتير" بالضغط على دواسة البنزين عدة مرات، فإذا ظل " الكاربراتير" جافاً فذلك دليل وجود شوائب يجب تنظيفها، وإذا ظهرت أثار للبنزين فذلك يعني أن هناك عيب في شمعات الاحتراق " البوجيهات".

-يجب التأكد من وجود "بنزين" داخل خزان وقود السيارة، فقد يكون مؤشر استهلاك الوقود به عطل، كما يجب فحص توصيلات "خراطيم" الوقود والتأكد من عدم وجود انسداد بها.