#تطبيقات_أندرويد تسرق أموال المستخدمين في #البنوك

صورة تعبيرية

نيويورك: حذر خبراء الأمن السيبراني من أن استخدام بعض التطبيقات التي طالتها البرمجيات الخبيثة، يمكّنها من التسلل إلى التطبيقات المصرفية وسرقة أموال المستخدمين على نظام أندرويد.

وقال التقرير الذي نشرته "روسيا اليوم": إن "الآلاف من مستخدمي أندرويد" أصيب أجهزتهم بهذه البرمجيات الخبيثة بعد تنزيل تطبيقات المصباح "torch" أو الألعاب المجانية، عبر متجر جوجل بلاي.

وحذر الخبراء في "Avast" و"ESET" و"SfyLab"، من النسخة الجديدة من البرمجيات الخبيثة "BankBot" التي قد تصيب أجهزة الأندرويد في جميع أنحاء العالم، ومن ثم إلحاق الضرر بالمستخدمين الذين لا يمكنهم تعرُّف هذه البرمجيات التي تصيب التطبيقات المصرفية؛ فبمجرد تحميلها تبدأ هذه التطبيقات بمراقبة المستخدمين وتسجيل جميع التفاصيل بشأن دخول الحسابات المصرفية ثم تسرق الأموال.

وكانت جوجل أزالت الإصدارات القديمة من التطبيقات في غضون بضعة أيام، إلا أن بعضها ظل نشطًا حتى 17 نوفمبر؛ ما يرجح أن آلاف الأجهزة قد أصيبت بهذه البرمجيات الخبيثة حسب مؤلفي التقرير.

وتختبئ البرمجيات الخبيثة عن عمليات التحقق التي تقوم بها جوجل تحت أسماء مطورين مختلفين، وتقوم بتأجيل الهجمات على الجهاز، تمامًا مثل آلية عمل حصان طروادة.

وقد رُصدَت البرمجيات الخبيثة لأول مرة مخبأةً داخل عدة تطبيقات؛ منها "DarkNess"، و"Tornado FlashLight"، و"Sea FlashLight"، في أكتوبر الماضي وفقًا للتقرير.

كما عُثر خلال التحقق من حدوث أي هجوم، على البرمجيات الخبيثة في تطبيق الألعاب "Solitaire" وفي تطبيق لتنظيف الهاتف الذكي من الفيروسات.

وحذر التقرير من تحميل التطبيقات التي تحمل تصنيفات ضعيفة، وأوصى بحذف التطبيقات المصرفية على الفور، إذا لاحظ المستخدم شيئًا مريبًا.