إيقاف "لاي" مدى الحياة لتلقيه #رشاوى من الاتحاد #الآسيوي

زيورخ: قررت الدائرة القضائية التابعة للجنة الأخلاقيات في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إيقاف رئيس اتحاد الكرة السابق في جزيرة "جوام"، ريتشارد لاي، مدى الحياة.

وبموجب القرار الذي أعلنته الدائرة يمنع "لاي" من ممارسة جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم (إدارية، أو رياضية، أو في أي مجال آخر) محليًا ودوليًا.

ونجح المحققون الأمريكيون المتخصصون في فضائح "فيفا" في القبض على لاي، بعد إقراره بذنبه؛ ما أدى إلى ايقافه مؤقتًا 90 يومًا من قبل الاتحاد الدولي، قابله تمديد لمدة 45 يومًا إضافيًا، حتى صدور القرار النهائي الثلاثاء 21 نوفمبر 2017.

وأقر لاي (55 عامًا)، الذي ترأس اتحاد الجزيرة الصغيرة في المحيط الهادئ منذ 2011، بذنبه أمام القاضية الاتحادية في نيويورك باميلا تشن، بتهم فساد وتستر على حسابات مصرفية في الخارج، بحسب بيان للمدعي العام في بروكلين.

كما اعترف بالحصول على 850 ألف دولار من الرشاوى بين 2009 و2014 من مسؤولين في الاتحاد الآسيوي، مع التزامه تعزيز مصالحهم، بما في ذلك المساعدة على تحديد مسؤولين آخرين في الاتحاد القاري كي يتم دفع رشى لهم.

وأقر لاي- أيضًا- بتلقي 100 ألف دولار كرشوة في 2011؛ لدعم أحد مسؤولي الاتحاد القاري في ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي، بحسب بيان المدعي العام، من دون أن يسمي من هو هذا المرشح.