تعرف على أسباب #ضعف_الذاكرة عند #الأطفال

صورة تعبيرية

ملبورن: تختلف أسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال بين أسباب مرضية وعرضية ولكل سبب روشتة علاج مختلفة تساعد في القضاء عليه وتحسين ذاكرة الطفل.

ويقول دكتور محمد سعيد إخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة: إن سوء التغذية يؤثر بشكل كبير على ذاكرة الطفل وانتباهه وكذلك الإفراط في تناول الطعام لاسيما قبل إنجاز الفروض المدرسية.

وفي الحالة الأولى يشير إلى أن النظام الغذائي للطفل لابد أن يتضمن مختلف الأملاح والمعادن وبالأخص البوتاسيوم والأوميجا 3 وفيتامين ب 12 وهي من الأطعمة التي تنشط الذاكرة.

أما في الحالة الثانية فما يحدث هو أن الدم ينتقل إلى المعدة لإتمام عملية الهضم مما يقلل كمية الدم الواصلة للمخ ويؤثر على تركيز الطفل ولذلك يجب اختيار الوقت المناسب للوجبات وعدم الإفراط في كمية الطعام المقدمة للطفل.

ويضيف دكتور محمد سعيد، أن العامل النفسي له دور- أيضًا- في تركيز الطفل؛ حيث تؤثر الصدمات النفسية على ذاكرته وكذلك الشعور بالخوف والقلق من شيء ما يسيطر على تفكيره ويضعف ذاكرته.

وهناك بعض الأمراض التي تؤثر أيضا على الذاكرة مثل الصرع واضطرابات النوم.

وينصح دكتور محمد سعيد بتقديم التغذية الجيدة للطفل وتنظيم أوقات الوجبات وحصول الطفل على القسط الكافي من النوم وعدم الإكثار من مشاهدة التلفاز لأنه يؤثر على كفاءة الدماغ وكذلك ممارسة الرياضة بشكل دوري لتنشيط الدورة الدموية وتحسين الذاكرة كما يمكن أن تسهم بعض الألعاب التربوية في تنشيط الذاكرة.