إخصائي يوضح أسباب #تساقط_شعر #الأطفال

صورة تعبيرية

ملبورن: يعاني بعض الأطفال من مشكلة تساقط الشعر وتختلف أسباب هذه المشكلة من طفل لآخر وقد تكون مؤشرًا لإصابة الطفل بمرض ما، لذلك يجب عدم التهاون مع الأمر وعرض الطفل على طبيب متخصص لمعرفة السبب وعلاجه.

ويقول دكتور مؤمن سعد، إخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة: إن هناك عدة أسباب تؤدي لتساقط شعر الأطفال من بينها نقص الحديد وقصور عمل الغدة الدرقية أو الإصابة بالسكري.

وأشار إلى أن تناول بعض الأدوية يكون لها أعراض جانبية مصاحبة من بينها تساقط الشعر مثل علاج حب الشباب وأدوية التخسيس والعلاج الكيماوي لمرض السرطان.

كما أشار إلى أن شد الشعر عند تصفيفه يمكن أن يؤدي لتساقط شعر الطفل وكذلك عقده بشدة بالنسبة للفتيات أو استخدام بعض مستحضرات التجميل كالصبغة أو كريمات الفرد أو استخدام مكواة الشعر بشكل مستمر.

وأخيرًا قال: إن الحالة النفسية ربما يكون لها دور في تساقط الشعر عند الطفل. 

وأوضح أن الشعر يتوقف عند التساقط فور علاج المشكلة المسببة له سواء كانت ناتجة عن سوء تغذية أو تناول دواء معين أو مرض ما وأشار إلى أن بعض الزيوت الطبيعية تقوم بدور وقائي لتساقط الشعر مثل زيت الأوليفرا، وينصح بدهنه يوميًا على فروة رأس الطفل وتغذية الطفل بشكل جيد بما يساعد على زيادة نمو الشعر.

والدكتور مؤمن سعد هو إخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من كلية طب قصر العيني وماجستير الأطفال وحديثي الولادة من جامعة الأزهر، عمل لمدة عامين بمستشفيات القوات المسلحة المصرية.