"تينيسي" تحذر: #الأرق: ينتهى بـ #الوفاة

صورة تعبيرية

موسكو: يعاني الكثيرون من الأرق المزمن، ويقضون ساعات على أمل أن يداعب النوم أجفانهم، ويخلصهم من تلك المعاناة؛ لكن علماء أمريكان كشفوا أن هناك علاقة وثيقة بين الأرق والوفيات المكبرة، بحسب الاجتماع الدوري للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى في نيو أورليانز.

وقدم العلماء إحصائيات تسلط الضوء على العلاقة بين الأرق المتكرر وزيادة حالات الموت المبكر والقصور الكلوي (بحسب روسيا اليوم) وقال سابا كوفيسدي (من جامعة تينيسي في مدينة ميمفيس الأمريكية): إن الأرق المزمن غالبًا ما يؤثر على المرضى الذين ما زالت كلاهم تعمل بشكل طبيعي، ومعالجة الأرق يمكن أن تساعدنا في المحافظة على أعضاء الجسم الحساسة كالكلى.

وتظهر الإحصاءات أن نحو 10٪ من سكان العالم يعانون الأرق المزمن واضطرابات النوم الأخرى التي تؤدي إلى تطور التعب المزمن والاكتئاب وغيرها من المشاكل الصحية البدنية والنفسية.

ووفقًا لتقديرات الخبراء الحالية، فإن فقدان التركيز المرتبط بالأرق، يؤدي إلى أكثر من 40 ألف حادث سير، وعدة آلاف من الوفيات نتيجة الأخطاء الطبية.

كما يؤكد الباحثون أن الأرق المزمن يسرع في تدهور حالة مرضى الكلى ويؤدي إلى وفيات مبكرة، من خلال إحصائيات لحياة وموت نحو مليون من المحاربين القدامى الأمريكيين في المشافي العسكرية الأمريكية، مات منهم 40 ألفًا، كانوا يعانون الأرق الشديد.