دراسة جديدة تكشف #مخاطر_مميتة لـ #المشروبات_الغازية

المشروبات الغازية

جوهانسبرج: تتحدث العديد من الدراسات الطبية عن مخاطر المشروبات الغازية على الصحة؛ لما تحويه من مواد كيميائية تضر بالمعدة، وأصبغة وملونات تؤثر في عمل العديد من أعضاء الجسم الحيوية.

لكن أحدث الدراسات التي قام بها علماء من جامعة ستيلينبوش في جنوب إفريقيا، أكدت أن المواظبة على استهلاك تلك المشروبات، يتسبب بإصابة الإنسان بأمراض تنتهي بالموت، بحسب وكالة "نوفوستي".

وقال العلماء للصحفيين: "العبوة الواحدة بسعة 0.33 لتر من المشروبات الغازية، تحوي -في المتوسط- 39 جرامًا من السكر، أي أكثر بـ14 جرامًا من حاجة الجسم اليومية".

ولفتوا إلى أن "استهلاك ولو عبوة واحدة في اليوم من هذه المشروبات على مدى 10 أسابيع، يساهم في ظهور مشكلات خطيرة تتعلق بارتفاع معدلات السكر في الدم؛ ما يؤدي مستقبلًا إلى الإصابة بداء السكري من النمط الثاني، فضلًا عن أن استهلاك تلك المشروبات يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الأيض التي تترافق بزيادة معدلات السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم".

وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية، إلى أن أعداد المصابين بالسمنة حول العالم تضاعفت منذ عام 1980 حتى عام 2014، وبات نحو 39% من البالغين والشباب يعانون من أعراض ارتفاع الوزن التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة معظمها مميتة.