#آي_فون_10 للمحظوطين فقط

آي فون 10

سيدني: بدأت المبيعات العالمية لهاتف "آي فون 10" (إكس) مع طوابير انتظار طويلة أمام متاجر "آبل" التي توقعت نجاحًا كبيرًا لهذه النسخة التي صممتها، احتفالًا بمرور 10 أعوام على تسويق هاتفها الذكي الشهير.

في لندن، لم يعد ماثيو كام (21 عامًا) الذي يدرس فنون السينما، متأكدًا من أنه سيتسنى له الحصول على نسخة من الهاتف بعد انتظار دام 16 ساعة. بحسب "فرانس برس".

أما محمد هارون، فقد أوضح -من جهته- أن هاتفه الذكي الذي كلّف 999 جنيهًا إسترلينيًّا هو هدية عيد مولده وعيد الميلاد على حد سواء.

ويرى مهندس المعلوماتية ماكان -البالغ من العمر 30 عامًا- في هاتف "آي فون 10 خطوة كبيرة" في مجال التكنولوجيا. وهو انتهز فتح باب الطلبيات المسبقة في 27 أكتوبر ليحجز هاتفًا له.

والمشهد هو عينه في فرانكفورت بألمانيا؛ حيث اصطفّ الزبائن في طابور انتظار طويل، ووصل التلميذ تيمو ابن السادسة عشرة إلى المتجر عند الساعة السابعة والنصف صباحًا فوجد صفًّا طويلًا، وقال هذا الأخير "أريد أن أكون من أول شراة هذا الهاتف".

أما تيم، فقد أتى من هايدلبرج على بعد 80 كيلومترًا، ليتسلم هاتفه الذي حجزه على الإنترنت، وأكد أن "الحجوزات نفدت في أقل من 10 دقائق".

والأمر سيان في باريس؛ حيث حضر المشترون إلى المتجر الواقع في حي الأوبرا لاستلام هواتفهم.

وكشف جيريمي (21 عامًا) الذي يدرس الهندسة "عملت طوال الصيف لأجمع المال". وهو اشترى النسخة الأغلى من الهاتف التي يتخطى سعرها 1300 يورو، أي أكثر من الحد الأدنى للراتب الشهري في فرنسا.

أما في أثينا، فيوازي سعر هذه النسخة ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للأجور، وقد أقرّ المحامي فيرون حاجي درومو (38 عامًا) الذي قصد الموزع المعتمد من قبل "آبل" في حي كولوناكي الراقي لاقتناء النموذج الأخير من الهاتف الشهير بأن الكلفة غالية، لكن "الأمر يستحق العناء".

وصممت "آبل" هذا الهاتف بمناسبة مرور 10 سنوات على تسويق النموذج الأول من هذا الهاتف الشهير.

يأتي هذا الهاتف الجديد الذي يكتب اسمه بالأحرف اللاتينية "آي فون إكس" (أي الرقم عشرة في الأرقام الرومانية)، لكنه يلفظ "آي فون 10"، بمظهر جديد. فلم يعد فيه وجود للزر الدائري الشكل الذي يتيح النفاذ إلى الصفحة الرئيسية، وهو مزود بشاشة صمام ثنائي عضوي باعث للضوء (أو إل إي دي) ويتم فتح الهاتف عبر تقنية التعرف على الوجوه.

وكانت "آبل" كشفت عن هذا النموذج المرتقب جدا في منتصف سبتمبر بالتزامن مع نموذج جديد آخر هو "آي فون 8" أصبح متوافرًا منذ 22 سبتمبر.

ويسوّق "آي فون 10" في خمسين بلدًا إلا أن دول آسيا- المحيط الهادئ، هي أول من حظي بفرصة شراء هذا الجهاز، بفضل فارق التوقيت.