دواء لعلاج #حموضة_المعدة يزيد خطر الإصابة بـ #السرطان

صورة تعبيرية

أوسلو: أفادت دراسة دولية بأن عقارًا يستخدم لمعالجة ارتجاع حموضة المعدة، قد يضاعف خطر الإصابة بسرطان المعدة، إذا استُخدِم لمدة طويلة.

وتعمل مثبطات مضخة البروتون (بي بي إس) على تقليل كمية الحموضة في المعدة، كما تستخدم لمعالجة ارتداد حموضة المعدة وقرحة المعدة.

وكشفت نتائج هذه الدراسة التي نُشرَت في الدورية الطبية المختصة بالقناة الهضمية؛ أن بين تناول العقار لمدة طويلة وازدياد خطورة الإصابة بسرطان المعدة علاقة بنسبة 2.5 %.

وأجريت هذه الدراسة في جامعة هونج كونج وجامعة كوليدج لندن، ووجدت أنه بعد القضاء على بكتيريا هليوباكتير بلروي، فإن خطورة تطور المرض بقيت في ازدياد عند الذين تناولوا جرعات معينة من عقار "بي بي إس" وعلى فترة زمنية محددة.

ويصرف في بريطانيا نحو 50 مليون وصفة طبية لعقار بي بي إس سنويًّا، مع العلم بوجود ارتباط بين تناول العقار وكثير من العوارض الجانبية.

وكان عدد من الأكاديميين كشفوا مسبقًا عن مضاعفات تناول عقار بي بي إس، التي تتمثل في ارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة، إلا أنه لم تُجْرَ دراسة طبية بعد القضاء على البكتيريا المسؤولة عن تطور المرض.

وقارن العلماء بين تناول عقار بي بي إس وعقار آخر يخفف عوارض ارتداد حموضة المعدة، كما شارك في الدراسة نحو 63 ألفًا و397 شخصًا.

وأعطى العلماءُ المشاركِين في الدراسة عقار بي بي إس والعقار المضاد للالتهاب للقضاء على بكتيريا "إتش بيلاروي" على مدى أسبوع كامل بين عامي 2003 و2012، ووضعوهم تحت المراقبة، حتى أصيب عدد منهم بمرض سرطان المعدة، وفارق بعضهم الحياة، أو بقوا على قيد الحياة حتى عام 2015.