نصائح للتعامل مع #احتباس_الماء بالأذن

صورة تعبيرية

القاهرة: يمكن أن يؤدي احتباس المياه بداخل الأذن -سواء أثناء الاستحمام أو السباحة- إلى بعض المشكلات، لاسيما إن كان هذا الماء ملوثًا، ولذلك يجب المسارعة بإخراج الماء المحتبس داخل الأذن.

ويقول دكتور محمد مسعد أخصائي الأنف والأذن والحنجرة: إنه يمكن القيام بإخراج الماء المحتبس بالأذن بسهولة، عن طريق سحب أو هز شحمة الأذن مع ميلان الرأس إلى الأسفل باتجاه أحد الأكتاف، أو هزّ الرأس من جهة إلى أخرى أو الاستلقاء على الجانب المحتبس بداخله المياه.

كما يمكن القيام بذلك عن طريق مجفف الشعر لتجفيف الماء العالق في الأذن، مع ترك مسافة مناسبة بين المجفف والأذن وتخفيض درجة حرارته.

ويحذر من استخدام قطرة للأذن في حال التهاب الأذن التي احتبس بداخلها الماء.

وأشار إلى بعض الحالات التي يجب فيها الذهاب للطبيب، وهي الحالات التي لا يتمكن فيها الشخص من إخراج المياه من الأذن، ما يؤدي للإصابة بعدوى، وغالبًا ما يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وصعوبة مؤقتة في السمع مع وجود ألم شديد في الأذن، وهنا يجب الذهاب للطبيب لعدم تطور العدوى التي تحدث غالبًا بسبب تلوث المياه المحتبسة بالأذن.

وينصح باستخدام سدادات الأذن أثناء السباحة، والحرص على عدم استخدام المسابح العامة الملوثة وتجفيف الأذن جيدًا بعد الاستحمام.