#المواصفات_والمقاييس تستضيف تجمعاً عربياً لخبراء القياس والمعايرة

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس

الرياض/ تستضيف الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة فعاليات أسبوع المترولوجيا العربية في العاصمة الرياض، خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2017 م، وذلك ضمن جهود الهيئة والمنظمة العربية للصناعة والتعدين في دعم العمل العربي المشترك والتكامل في مجال القياس والمعايرة.

واستهلت الهيئة فعاليات أسبوع المترولوجيا العربية ببرنامج تدريبي عن متطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC:17025 والمواصفة ISO GUIDE 34 الذي تناول المتطلبات الفنية والإدارية التي تشملها المواصفة الدولية ويقدمها كل من الدكتور عادل بسيوني شحاته، والدكتور ممدوح مصطفى حلاوة.

فيما استكملت فعاليات أسبوع المترولوجيا العربية اليوم، باجتماع الجمعية العمومية للبرنامج العربي للمترولوجيا القانونية، الذي شهد متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الرابع للجمعية العمومية، وخطة عمل البرنامج العربي للمترولوجيا القانونية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

وأكد نائب محافظ هيئة المواصفات المهندس سعود بن راشد العسكر في كلمة ألقاها في الاجتماع أهمية مثل هذا التعاون والعمل المشترك في رفع مستوى الأداء والكفاءة في مجال المترولوجيا العربية لمواجهة التحديات التي تواجه أجهزة القياس والمواصفات في عالمنا العربي، لاسيما في ظل ما تشهده بلادنا من تغيرات متسارعة وتحديات كبيرة، وبما يُعول على أجهزة التقييس من طموحات تستهدف إسهاماً فعّالاً في دعم وتعزيز التنمية المستدامة والنهضة الاقتصادية والصناعية في بلادنا.

وأعرب العسكر عن أمله في أن تتضافر الجهود وأن يعمل خبراء القياس والمعايرة جميعاً ضمن هدف واحد وهو الارتقاء بمستوى المترولوجيا في عالمنا العربي، حتى نصل إلى مخرجات تلبي تطلعاتنا جميعاً وتسهم في تعزيز العمل المشترك فيما بين هيئات التقييس العربية ومراكز القياس والمعايرة بها.

ونوهّ العسكر بالجهود المتميزة التي تبذلها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، لتفعيل العمل العربي المشترك في مختلف المجالات ذات الصلة بأنشطة التقييس.

من جهته رفع ممثل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أحمد الدويصر الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على دعم المملكة العربية السعودية المتواصل للمنظمة، منوهاً بالدور الحيوي الدي يؤديه القياس والمعايرة في تعزيز وتطوير البنية التحتية للجودة وفي تقدم العلوم والتكنولوجيا.

وتستكمل فعاليات أسبوع المترولوجيا العربية غداً باجتماع الجمعية العمومية للبرنامج العربي للمترولوجيا العلمية والصناعية، الذي سيناقش عدداً من القضايا الخاصة بالمترولوجيا العلمية والصناعية والجهود العربية في هذا الجانب.

وسوف تختتم هيئة المواصفات فعاليات أسبوع المترولوجيا العربية باجتماع اللجنة الاستشارية للمترولوجيا لاستعراض إنجازات الدول الأعضاء بالمنظمة العربية للصناعة والتعدين فيما يتصل بمجال المترولوجيا.