طريقة واحدة لحماية صورك من جواسيس #آي_فون

آي فون

نيويورك: حذّر الخبير في أمن المعلومات فليكس كروس من خطورة تطبيقات هواتف "آي فون"، التي تتيح الولوج إلى كاميرا الجهاز الذكي، وما قد يمثله ذلك من انتهاك لخصوصية زبائن "آبل".

وقال كروس الذي يعمل مطورًا في مجال الويب: إنّ التطبيقات التي يمكنها الولوج إلى الكاميرا تستطيع تصوير المستخدم في أي وقت، بصرف النظر عما إذا كان قد ضغط على زِرّ التقاط الصور وتسجيل الفيديو أم لم يفعل.

ولا يقف ضرر تلك التطبيقات عند التقاط صور أو مقاطع فيديو دون إذن، بل إنّ بوسعها أن تقوم بتحميل ما التقطه صاحب الهاتف على الفور، وفق ما نقلت صحيفة "نيويورك بوست"، عن كروس.

ومن غير الواضح ما إن كانت هناك طريقة مثلى لحماية خصوصية المستخدمين من هذه التطبيقات "الجاسوسة"، إذ يقول الخبير في أمن المعلومات إن ثمة خيارات محدودة فعلًا.

وقد تبدو هذه الخيارات مضحكة لدى البعض؛ إذ أكّد كروس أنّ الطريقة الأمثل في يومنا هذا هي تغطية عدسة الكاميرا، وحينئذٍ لن تبقى هناك إمكانية للتصوير، أو تجنب تحميل مثل هذه التطبيقات من الأساس.

وأكّد الخبير الرقمي، أنّه قام بمراسلة شركة "آبل"، مؤكدًا أن عليها أن تُدْخِل عددًا من التعديلات تحُول دونَ وقوع هذا الضرر.