#الشؤون_الإسلامية تعيد بناء هيكلها الوظيفي

وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ

جدة: ترأس وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، في مكتبه بالوزارة، الأربعاء (25 أكتوبر 2017)؛ اجتماع فريق العمل الخاص بتطوير وإعادة بناء الهيكل والدليل التنظيمي للوزارة.

وفي بداية الاجتماع، رحَّب بأعضاء الفريق من منسوبي الوزارة، ومعهد الإدارة العامة، شاكرًا لهم التفاعل والتعاون الكبير في هذا المجال، لافتًا إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية ترغب دائمًا في التطوير وتحسين الأداء، مؤكدًا أن التطوير وتحسين الأداء مرتبط بالهيكلة.

من جانبه، أوضح وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير رئيس فريق العمل الدكتور محمد بن أحمد باسودان؛ أن الفريق زار فروع الوزارة بالرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، والمنطقة الشرقية، إضافة إلى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة؛ للوقوف على الوضع الهيكلي والإداري، وبيان الأهداف العامة للوزارة ومرتكزاتها في رؤيتها 2030، وهي: القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، والمساجد والدعوة إلى الله.

حضر الاجتماع أعضاء الفريق من الوزارة: المدير العام للإدارة العامة للموارد البشرية خالد بن إبراهيم المرشود، والمدير العام للشؤون المالية عبدالرحمن بن عبدالله التويجري، ومدير إدارة تقنية المعلومات والحاسب الآلي خالد بن محمد الثنيان، وأمين فريق العمل بالوزارة عبدالله بن منصور الخزيم، بجانب فريق العمل الخاص بتطوير الهيكل التنظيمي للوزارة من معهد الإدارة العامة برئاسة الدكتور عجلان بن محمد الشهري.

يُذكَر أن دليل الهيكل التنظيمي للوزارة تضمن رسمًا بيانيًّا للمناصب بالوزارة ومختلف قطاعاتها، من وكالات، وإدارات عامة، وأمانات، وفروع، وما يتبع كل جهة من أقسام وإدارات.

واعتمد الدليل على نقل تجارب وممارسات تمت في عدة دول، واشتمل على دراسة تحليلية لمتطلبات العمل في كل قسم وإدارة ووكالة بالوزارة، مع توضيح دقيق للمهام المنوطة بها، التي تصب في تحقيق التوجهات العامة للوزارة.

وانتهى الدليل إلى توصيات عامة حول العناية والاهتمام بكل ما يكفل نجاح العمل وتطويره، وفق أحدث المعايير، بما يتسق مع برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030.