#الصين الأولى عالميا فى عدد مستخدمى شبكات الجيل الرابع

شبكات الـ 4G

بكين/ كشف وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينى مياو وى، أن بلاده تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد مستخدمى شبكات الجيل الرابع، مشيرا إلى أنها خصصت  أكثر من 1.2 تريليون يوان (حوالى 182 مليار دولار أمريكى) لتمديد كابلات الألياف البصرية وبناء شبكات الجيل الرابع "4G"، خلال الفترة من عام 2015 إلى عام 2017 .

وقال مياو وى، فى تصريحات صحفية نشرت اليوم الاثنين، إن شبكة المعلومات والاتصالات تعد بنية تحتية مهمة، وحجر الزاوية لبناء دولة قوية فى الشبكات، مضيفا أنه بحلول نهاية عام 2016، نجحت الصين فى بناء أكبر شبكة 4G فى العالم، كما أكملت بناء شبكة الألياف البصرية فى عموم المدن الصينية.

وأشار إلى أنه حتى نهاية أغسطس من العام الجارى، بلغ عدد المستخدمين لشبكات الجيل الرابع 930 مليون مستخدم، منهم 67.2% من مستخدمى الهواتف النقالة .

وفى تقرير لها اليوم نوهت صحيفة الشعب اليومية الصينية بما يشهده اقتصاد الانترنت الحديث فى الصين من نمو سريع مع تحسن البنية التحتية للإنترنت، حيث تجاوز عدد تطبيقات الهاتف النقال 8 ملايين تطبيق، وبلغ عدد مرات التحميل التراكمى أكثر من 1.5 تريليون، ما جعلها تحقق تقدما فى عدد التطبيقات وحجم توزيعها على مستوى العالم. كما تشهد سلسلة صناعة انترنت الأشياء تحسنا متزايدا، حيث تجاوز عدد المحطات (M2M) 100 مليون محطة، لتصبح أكبر سوق عالمى فى المجال.

ووصل حجم معاملات التجارة الالكترونية فى الصين 26.1 تريليون يوان (حوالى 4 تريليون دولار أمريكي) فى عام 2016، ما مثل 39.2% من سوق التجزئة للتجارة الالكترونية العالمية، كما وصل عدد مستخدمى تلفزيون الشبكة التفاعلية (IPTV) إلى أكثر من 100 مليون مستخدم حتى مايو من عام 2017.

وتجاوز حجم معاملات الدفع بواسطة الهاتف النقال 81 تريليون يوان (حوالى 12.3 تريليون دولار أمريكي)، لتحتل الصين بذلك المرتبة الأولى فى العالم فى هذا المجال، ومن جهة أخرى، شهد الاقتصاد التشاركى الذى يعتمد على خدمات الدفع عبر الهاتف النقال نموا هائلا، حيث بلغ عدد الطلبات لإيجار السيارات التشاركية 25 مليون طلب يوميا، وتجاوز عدد مستخدمى الدراجات التشاركية مائة مليون مستخدم.