#وزير_الخارجية_الأمريكي يطالب #الميليشيات_الإيرانية بمغادرة #العراق

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

الرياض: دعا وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الميليشيات الإيرانية إلى مغادرة العراق مع اقتراب حسم المعركة مع تنظيم داعش الإرهابي.

وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض، الأحد (22 أكتوبر 2017): "بالطبع هناك ميليشيات إيرانية. والآن، بما أن المعركة ضد تنظيم داعش شارفت على نهايتها، فإن على تلك الميليشيات العودة إلى موطنها. على جميع المقاتلين الأجانب العودة إلى مواطنهم"، وفقًا لفرانس برس.

من جهة أخرى، أشاد ريكس تيلرسون، بالإعلان عن إنشاء المجلس التنسيقي السعودي- العراقي، مؤكدًا أهميته لاستقرار المنطقة.

وقال تيلرسون: "حضرنا اليوم مراسم الافتتاح الرسمي للمجلس التنسيقي السعودي- العراقي.. أعتقد أن إقامته، وكذلك إعادة العلاقات بين العراق والسعودية إلى مستواها الطبيعي أمر بالغ الأهمية وصفحة جديدة لمستقبل الدولتين والمنطقة".

وأضاف تيلرسون: "أعتقد أن العراق يتطلع إلى مستقبل يكون له فيه اقتصاد مستقر، ويكون قادرًا على تلبية احتياجات المواطنين وعلى مقاومة التأثير الخارجي لو أراد العراق الوقوف على رجليه، وكل ذلك يحتاج إلى إعادة بناء العلاقات التاريخية بين العراق والدول العربية المجاورة"، التي تم فقدها في العقود العدة الماضية بسبب النزاع في البلاد.

وتابع تيلرسون: أعتقد أن هذه الخطوة تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للشعب العراقي، السنة والشيعة والأكراد، لن يتمكنوا من إعادة العمل والانخراط مع دول الجوار العربية بما في ذلك السعودية".

وأضاف تيلرسون "كل هذا سيتيح مجالات للتعاون ستكون مفيدة- أيضًا- بالنسبة للسعودية لتحقيق رؤية 2030 وتنويع مصادر الاقتصاد التي ستخلق من خلال الاتفاقات التي تم وسيتم التوصل إليها بين العراق والسعودية".