وزراء #النقل_العرب يعقدون اجتماع دورتهم الثلاثون بالإسكندرية

الإسكندرية /  عقد أصحاب المعالي وزراء النقل العرب اجتماع الدورة الـ 30 للمجلس بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة الإسكندرية برئاسة معالي وزير النقل المصري الدكتور هشام عرفات.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية الى الاجتماع معالي نائب وزير النقل سعد بن عبد العزيز الخلب.

واستعرض رئيس الدورة السابقة وزير النقل بدولة ليبيا ميلاد معتوق، في كلمته التي ألقاها أمام الاجتماع، أبرز منجزات المجلس في دورته الـ 29 وما تحقق فيها، مشيرًا إلى أن المجلس يواجه مصاعب عدة نتيجة للظروف الحالية التي تمر بها عدد من الدول العربية.

وقال إن المجلس في دورته السابقة وضع 22 اتفاقية عربية في مختلف مجالات النقل، لافتًا إلى أن الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة أسهمت في تعطيل عدد منها.

ودعا ميلاد معتوق، الدول العربية إلى التغلب على تلك الظروف لتحقيق أهداف المجلس التي سيعود نفعها للوطن العربي.

من جانبه، أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار، في كلمته، على الأهمية البالغة التي يكتسبها اجتماع مجلس وزراء النقل العرب في دورته الحالية، معربًا عن اعتزازه باستضافة الأكاديمية لأعمال الاجتماع.

وقال إن الأكاديمية تمثل أحد مجالات التعاون العربي الناجحة في أحد أهم مجالات الاقتصاد المتمثل في النقل، مبينًا أن الأكاديمية سعت إلى إرساء الأسس والمعايير في مجالات التدريب والتأهيل والتعليم للكوادر العربية والأفريقية لتحقيق مخرجات تلبي حاجة سوق العمل في دولنا.

ونوه الدكتور إسماعيل عبد الغفار بالدعم الذي تلقاه الأكاديمية من الجامعة العربية ومن مجلس وزراء النقل العرب، مستعرضًا في الوقت ذاته الجهود الرامية لرفع مستوى تصنيف البرامج في المعاهد والكليات بالأكاديمية والتي حصلت على تصنيف متقدم إقليميًا ودوليًا وتبحث كذلك عن مزيد من الانجازات.

بدوره، ثمن الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية كمال حسن، في كلمته، الحراك العربي التنموي الكبير الذي تشهده مجالات ومنظومة النقل في الوطن العربي وتعزيز وتطوير البنية التحتية.

وقال إن منظومات النقل تمثل الشريان الأساسي للتنمية الشاملة للدول العربية، مشيرًا إلى الأهمية البالغة للاهتمام بمجالات التدريب والتطوير للكوادر البشرية العربية.

ونبه الأمين العام المساعد إلى أن جدول الأعمال يتضمن عددًا من الموضوعات التي تحتاج لجهد عربي لتحويلها إلى منظومة عمل جماعية تعود بالفائدة والمنفعة الاقتصادية.

كما عبر وزير النقل المصري رئيس الدورة الحالية الدكتور هشام عرفات، في كلمته، عن أمله في أن تخرج الدورة الحالية للمجلس بنتائج تصب في مصلحة الأمة العربية، مبينًا أن جدول الأعمال يحفل بعدد من الموضوعات التي تعمل على تعزيز العمل العربي المشترك في مجالات النقل.

ويناقش المجلس في اجتماعه مجالات النقل البري والبحري، والنقل متعدد الوسائط، بهدف تنمية التعاون العربي في مجالات النقل المختلفة، وإزالة العوائق لتسهيل وتشجيع حركة التجارة والنقل العابر والاستثمار بين الدول العربية.

وسبق الاجتماع إقامة عرض لطلبة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بميدان العرض بمقر الأكاديمية.

كما شمل البرنامج المعد بهذه المناسبة زيارة مركز المحاكيات والمشابهات التي تعمل على تقديم محاكاة واقعية لمجالات عمل الطلاب وتمارين افتراضية.

وعقد أصحاب المعالي الوزراء اجتماعا تشاوريا قبيل عقد الاجتماع.