10 أسباب تؤدي إلى هبوط #ضغط_الدم

ضغط الدم

ميونيخ: تختلف أسباب هبوط ضغط الدم؛ منها أسباب عرَضية وأخرى مرَضية، نستعرض أبرزها وطرق الوقاية منها وعلاجها.

يقول الدكتور محمود طنطاوي استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن هناك أسبابًا عرَضية لا خطورة منها لانخفاض الضغط، تُعالَج بمجرد التوقُّف عن فعل مسبباتها. وتكمن الخطورة في الأسباب الناتجة عن أمراض معينة.

ومن الأسباب المؤقتة، الوقوف بسرعة؛ ما يؤدي إلى هبوط ضغط الدم، أو التعرض لأحد مثيرات الحساسية بالجسم، أو ضربة الشمس، وكذلك عدم تناول سوائل بكميات كافية، والإفراط في تناول الكافيين، والتعرض للنزيف كثيرًا، وأيضًا خلال فترة الحمل.

وهناك أسباب ترتبط ببعض الأمراض، مثل كسل الغدة الدرقية، وأمراض القلب، كعدم انتظام ضربات القلب، والذبحة الصدرية، ومرض السكري، وفقر الدم، ونتيجة العوامل الوراثية، وتناول بعض الأدوية.

وقدَّم الدكتور محمود نصائح تساعد على الوقاية والعلاج؛ منها إضافة الملح إلى النظام الغذائي بكميات محسوبة ووفقًا لاستشارة الطبيب، وتجنُّب الكافيين، وتناول كميات كبيرة من السوائل، كالعصائر الطازجة والمياه، وتجنب الأدوية ذات الآثار الجانبية التي تؤثر في ضغط الدم.

وبالنسبة إلى الحالات العرَضية، ينصح بالجلوس ووضع الرأس بين الركبتين، بما يساعد على إرجاع ضغط الدم إلى وضعه الطبيعي والشعور بالتحسُّن.