فرصة #ابتعاث جديدة للطلاب السعوديين إلى #جامعات_عالمية

وزارة التعليم

جدة: أبرمت وزارة التعليم ومؤسسة محمد بن سلمان "مسك الخيرية"، اتفاقية تعاون مشترك، تقضي بابتعاث (100) طالب وطالبة من المتميزين سنويًّا في جميع مراحل الدراسات الجامعية.

وقَّع الاتفاقية وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، والأمين العام لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك الخيرية) بدر بن محمد العساكر، في مقر وزارة التعليم بالرياض، الأربعاء (18 أكتوبر 2017).

ويأتي توقيع الاتفاقية بعد أن دشنت مؤسسة (مسك الخيرية) برنامج (زمالة مسك)، الذي يستهدف ابتعاث مجموعة مختارة من الطلاب والطالبات حسب نهج شامل للزمالة، تُطبَّق فيه أعلى معايير التعليم المبني على التجربة والخبرات والإشراف الأكاديمي. وقد نصت الاتفاقية على أن يكون ابتعاث الطلاب والطالبات المستوفين اشتراطات الابتعاث لدى الوزارة؛ في أهم التخصصات، ووفق قائمة الجامعات المميزة، ابتداءً من المرحلة المقبلة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

وتضمنت بنود الاتفاقية، أن تحدد مؤسسة (مسك الخيرية) التخصصات والعدد المطلوب من الطلاب والطالبات حسب كل تخصص، والمرحلة الدراسية المطلوب الابتعاث لها، كما اتفق الجانبان على أن تقبل وزارة التعليم قائمة المرشحين السنوية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا وأن تعتمدها، وتكمل إجراءات الابتعاث، وتحدد المسار النوعي للطلاب والطالبات، وتنسق في ذلك مع الملحقيات الثقافية لتقديم برامج تدريبية نوعية لهم أثناء فترة الدراسة في دول الابتعاث؛ وذلك بالتنسيق مع القائمين على برنامج (زمالة مسك).

وشددت بنود الاتفاقية كذلك على أن يقتصر الابتعاث على المرحلة الدراسية التي تم الابتعاث من أجلها، وفقًا للقرار الصادر لكل مبتعث، على أن تشارك المؤسسة في متابعة أوضاع المبتعثين، وتوفير فرص التدريب والإرشاد لهم، بما يضمن الجودة ويحقق أهداف برنامج الابتعاث، بالإضافة إلى تنسيقها مع جهات التوظيف في المملكة للتعريف بتخصُّصات الطلبة للمساعدة في إيجاد فرص وظيفية مناسبة لهم؛ وذلك ضمن عملها الاستراتيجي لتأهيل وتمكين شباب وشابات المملكة للحصول على أفضل التجارب المعرفية والعلمية والإبداعية.