تعرّف على الدول الـ10 الأكثر إهداراً للطعام في #العالم

صورة تعبيرية

أوسلو: كشف موقع “worldstopmost” عن قائمة بأكبر 10 دول مهدرة للطعام في العالم، وهي القائمة التي شملت دولا متقدمة وخلت من أي دولة خليجية أو عربية.

واحتلت المملكة المتحدة قمة الدول المهدرة للطعام، حيث تهدر سنوياً 6.7 مليون طن من الطعام بتكلفة تصل إلى 10.2 مليار جنيه إسترليني سنوياً.

وجاءت ألمانيا في المرتبة الثانية، حيث يأتي إهدار الطعام بشكل رئيسي لديها من المنازل ثم أسواق بيع الأطعمة، بينما احتلت ماليزيا المرتبة الثالثة ويحدث إهدار الطعام بشكل رئيسي لديها في المناطق الحضرية حيث يتم إهدار المخبوزات والفواكه والخضراوات.

ولفت الموقع إلى احتلال سنغافورة المرتبة الرابعة، وعلى الرغم من أن استيراد الطعام يكلفها سنوياً نحو 14.8 مليار دولار، إلا أن 13% من الطعام الذي تستورده يتم إهداره.

وحلت فنلندا في المرتبة الخامسة حيث يتحمل الفرد الواحد نحو 550 كيلوجراماً سنوياً من إهدار الطعام على المستوى الوطني، والذي يشمل المخبوزات ومنتجات الألبان والبطاطس والفواكه والطعام المعد في المنزل.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة السادسة التي تهدر سنويا نحو 48.3 مليار دولار، وتتحمل كل أسرة تقريباً طعاماً مهدراً سنوياً تصل قيمته إلى 1600 دولار.

وتُهدر أستراليا 400 ألف طن سنوياً من الطعام أي ما يعادل إهدار 8 ملايين دولار، وتأتي النسبة الأكبر من الطعام المهدر من المنازل، واحتلت بذلك المرتبة السابعة.

وحلّت الدانمارك في المرتبة الثامنة، ويتحمل الفرد الواحد 660 كيلوجراماً من إهدار الطعام سنوياً أو ما يعادل إهدار 11 مليار كرونة دانماركية على المستوى الوطني.

أما كندا فحلت في المرتبة التاسعة ويتحمل الفرد الواحد 640 كيلوجراماً سنوياً من الطعام المهدر، ويهدر سكان ترونتو شهرياً طعاماً بقيمة 17.5 مليون دولار.

وجاءت النرويج في المرتبة العاشرة، ويتحمل الفرد الواحد نحو 620 كيلوجراماً من الطعام المهدر سنوياً، حيث يتم إهدار 335 ألف طن سنوياً من الطعام المعد في المنازل وغيرها.