كيف يمكن اكتشاف #أورام_الرحم؟

صورة تعبيرية

جدة: تُعتبر الأورام الليفية في الرحم من الأورام النسائية الشائعة، حيث يُصاب بها نحو 75% من النساء خلال حياتهن، ولكن مع التعامل السريع والصحيح لا تشكل هذه الأورام خطورة كبيرة.

ويقول أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بجامعة عين شمس المصرية دكتور أحمد حشاد، إن هناك 4 أنواع من الأورام الليفية الحميدة التي تصيب الرحم، والنوع الأكثر شيوعًا هو الذي ينمو داخل جدار الرحم، ويشير إلى أن هذا الورم لا بد أن يستأصل بالجراحة، خاصة إذا كان حجمه أكثر من 3 سنتيمتر أو إذا كان هناك أكثر من ورم في الرحم.

أما النوع الثاني فيظهر من جدار الرحم، ولكنه يظهر وينمو داخل تجويف الرحم مما يسبب نزيفًا شديدًا أثناء الحيض، ومغصًا، ولا بد من إزالته كذلك لأنه يؤدي إلى إعاقة حدوث الحمل إذا كان حجمه أكبر من 4 سنتيمتر.

ويُشير إلى أن النوع الثالث يظهر داخل جدار الرحم، ولكنه ينمو للخارج في البطن بعيدًا عن الرحم، ويمكن عدم استئصاله إلا إذا حدثت له مضاعفات.

وأخيرًا النوع الرابع، وقد يكون في صورة لحمية داخل الرحم، ولا بد من إزالتها إذا كان طولها 1.9 سنتيمتر أو أكثر لأنها تمنع الحمل أيضًا.

والدكتور أحمد حشاد هو أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية طب جامعة عين شمس المصرية، حاصل على ماجستير ودكتوراه في التوليد وأمراض النساء والعقم، ودبلوم جراحة المناظير النسائية من فرنسا.