لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي تقر التعجيل باستخدام سيارات ذاتية القيادة

واشنطن: وافقت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع على مشروع قانون يهدف إلى تسريع وتيرة استخدام السيارات الذاتية القيادة دون ضوابط بشرية، وفقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ويجب أن يجتاز مشروع القانون تصويتا بالمجلس، ولكن يبدو أنه في طريقه للتمرير. وسينعش هذا أرباح مصنعي السيارات وشركات التكنولوجيا ومقدمي خدمات الركاب، إذ سيعجل بمجيء اليوم الذي يمكن فيه لسياراتهم الآلية نقل الركاب على نفس الطرق التي تسير عليها السيارات العادية. 

وتضغط شركات "جنرال موتورز" و"جوجل" و"فورد موتور" وشركات أخرى من أجل تمرير مشروع القانون، فيما طالبت منظمات السلامة على الطرق بمزيد من إجراءات الحماية.

ووافقت لجنة التجارة والعلوم والنقل بمجلس الشيوخ بالإجماع على مشروع القرار. وأقر مجلس النواب بالإجماع إجراء مماثلا الشهر الماضي. وسيكون بمقدور شركات السيارات الفوز بإعفاءات من قواعد السلامة التي تشترط ضوابط بشرية.

وقد تضع الولايات قواعد للتسجيل والترخيص والتأمين وعمليات التفتيش الخاصة بالسلامة.

من ناحية أخرى، رفعت وحدة القيادة الذاتية بشركة "جنرال موتورز" بأكثر من الضعف حجم أسطولها من السيارات ذات القيادة الآلية والخاضعة للاختبار في كاليفورنيا خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقال راي فرت المتحدث باسم الشركة، إن وحدة القيادة الذاتية رفعت عدد المركبات المسجلة للاختبار بشوارع كاليفورنيا إلى 100 سيارة بعد أن كان العدد يتراوح بين 30 و40 سيارة.