كاميرا #جوجل_كليبس.. عندما يصبح #الذكاء_الاصطناعي «مخيفاً»

جوجل كليبس

لندن: تعتبر كاميرا جوجل للذكاء الاصطناعي إحدى أبرز المفاجآت التي كَشَفَت عنها خلال حدثها؛ لأنها تختلف عن بقية الكاميرات الرقمية الحالية، فتلك الأخيرة تحتوي عادة على عدسة ومستشعر وشاشة ومفتاح للنقر عليه، بينما “جوجل كليبس” من دون شاشة، فقط مفتاح التقاط الصور، وحتى هذا “اختياري”، فبَدَلاً منه يعتمد على آلة الذكاء الاصطناعي تتعلم وتتعرف على الوجوه لالتقاط اللحظات المثيرة للتسجيل تلقائياً.

وتتعلم الكاميرا التقاط صور أو مقاطع فيديو قصيرة من تلقاء نفسها لوجوه الأشْخَاص والحيوانات التي تعرفت واعتادت عليها من دون صوت؛ لتسجل لحظات يصعب على مصور محترف التقاطها، نظراً لعامل السرعة.

ذكاء اصطناعي “مُقلق”

يمكن وصف “كليبس” بأنها ليست مجرد كاميرا، بل “مصور مباشر لايف”؛ أَي أنها جاهزة باسْتِمْرَار للتصوير والتسجيل، وعلى الرغم من أنها موجهة بشكل خاص للعائلات وتعزيز التفاعل بين الوالدين والأبناء ومراقبتهم طوال الوقت، إلا أن بعض الآباء يجدون فكرة “التصوير بلا توقف” أمر غريب ومخيف بعض الشيء، إذا حدث هذا داخل غرفة قياس ملابس داخل متجر أو حمام.

وَأَكَّدَت جوجل بأن كاميرتها الذكية آمنة، فهي ليست بحاجة إلى اتصال إنترنت لتعمل، فقط يَحْتَاج المستخدم ربط الكاميرا بالهاتف ليرى المستخدم ماذا تلتقط الكاميرا، بِالإِضَافَةِ إلى أن بيانات تكنولوجيا التعرف على الوجه الموجودة في الكاميرا تظل مخزنة ومسجلة داخل الكاميرا فقط، والصور ولقطات الفيديو تُلتقط تلقائياً بلا صوت ولا يوجد ميكروفون؛ وَذَلِكَ بِهَدَفِ حماية المستخدمين، كما أن هناك مؤشراً ضوئياً يعمل دَائِمَاً لتنبيه المستخدم بأن الكاميرا تعمل.

ويتم إِرْسَال المحتوى الملتقط بالكاميرا إلى الهاتف عبر واي فاي ليتم تخزينها داخل تطبيق الكاميرا في الهاتف سواء لأندرويد، أو آي أو إس، وتدعم الكاميرا الصور العادية، أو مقاطع الفيديو، أو الصور المتحركة.

المواصفات والسعر وموعد الطرح

وتبلغ سعة ذاكرتها الدَّاخِلِيَّة 16 جيجابايت، وتتضمن بطارية تعمل لمدة ثلاث ساعات متواصلة، ومستشعر بدقة 12 ميغابكسل، وعدسة 130 درجة، لالتقاط فيديو بسرعة 15 إطاراً في الثَّانِية الواحدة، مغطى بطبقة حماية غوريلا غلاس 3 للصمود، وتتضمن منفذ “يو إس بي – سي” وواي فاي دايركت وبلوتوث إل إي للاتصال.

تُطرح كاميرا جوجل الذكية “كليبس” قَرِيبَاً في أسْوَاق الولايات المتحدة الأمْريكية بسعر 249 دُولَارَاً أمريكياً، وسيكون الإِصْدَار الأول مصمماً خِصِّيصَاً للآباء ومالكي الحيوانات، وستتوافق مع أجهزة بكسل وكذلك هواتف آي فون 8 وآي فون 8 بلس وسامسونج إس 7 وإس 8.