رئيس #صندوق_الاستثمارات_الروسي: #الزيارة_التاريخية لخادم الحرمين تكللت بالنجاح

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس بوتين

موسكو: أكد رئيس صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة كيريل ديمتريف أن الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى روسيا الاتحادية تكللت بالنجاح الكبير.

وقال ديمتريف، خلال كلمة ألقاها ليلة الجمعة (6 أكتوبر) خلال لقائه بالإعلاميين السعوديين بفندق الريتزكارلتون في موسكو: "إن لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كان إيجابيًا، وناقش عددًا من القضايا والمسائل التي تهم المملكة وروسيا والمنطقة الإقليمية، ونرغب أن نرى الاستقرار في الشرق الأوسط وكذلك التعاون الاقتصادي والاستثماري يزيد بيننا، كما جرى الاتفاق على عدد من الاتفاقيات المهمة كالتعاون العسكري وعدد من القضايا الأخرى".

وأعرب عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لجهودهما في تحسين وتطوير العلاقات مع روسيا الاتحادية.

وقال: "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى عام 2015 صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عندما زار روسيا، وناقش الجانبان خلالها مستوى التعاون بين البلدين، وحينها لم تكن هناك أي استثمارات سعودية- روسية، ما عدا قليل من الشركات؛ ولكن عددًا كبيرًا من الاتفاقيات بدأت تقريبًا تتجاوز نقطة الصفر بعد زيارة سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين؛ لبحث استقرار أوضاع سوق النفط.

وتحدث رئيس صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة عن الاستثمارات بين البلدين ومنتدى الاستثمار، مشيرًا إلى أن قيمة الاستثمارات بلغت حاليًا 10 مليارات دولار، مبينًا أن هذه المشروعات لها مزايا إيجابية كبيرة، وقال: نحن أعلنا عن سوق في مجال الطاقة والصندوق الآخر في مجال التكنولوجيا.

وبين أن الصندوق يسمح لشركات الخدمات الدولية للعمل مع شركة أرامكو السعودية، والحصول على الاستثمارات المشتركة، لافتا النظر إلى أن عددًا من الشركات الروسية كشركة "سيبو" التي تنتج المواد البترولية وشركة غاز التي تقوم على مشروعات الغاز الصناعي الروسي أعلنت عن خطط للعمل في المملكة العربية السعودية.

وبين، أن رؤية المملكة (2030) لها اهتمام كبير في قطاعات المملكة من ناحية الاستثمار والاقتصاد لكي ينمو بشكل كبير ، ونحن سعيدون بها .

وكشف عن أن 200 شركة روسية- سعودية كانت في الاتفاقيات المشتركة بين الشركات لإنتاج الأسمدة كشركة مدن التي وقعت على اتفاقيات خلال منتدى الاستثمار السعودي الروسي الأول.