"#تويوتا" توقف إنتاجها في أستراليا بعد 54 عاما

سيدني / أعلنت شركة "تويوتا" لصناعة السيارات، إغلاق مصنعها في ملبورن، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد مرور أكثر من 50 عامًا على تصنيعها السيارات هناك، وسيؤدي هذا القرار لشطب نحو 2600 وظيفة.

وقال وزير الصناعة في ولاية فيكتوريا، وادي نونان: "إنه يوم حزين، ويمثل نهاية عصر التصنيع في الولاية"، موضحًا أن حكومة الولاية كانت تعد نفسها للتعامل مع إغلاق المصنع، فقد أنفقت أكثر من 100 مليون دولار أسترالي، أي 78 مليون دولار أمريكي، على برامج مساعدات العاملين في قطاع السيارات.

وأضاف رئيس نقابة العمال، ديف سميث، للصحفيين خارج مصنع تويوتا في التونا نورث، حيث سوف يتم إنهاء إنتاج طراز سيارة كامبري اليوم، أن هذه الخطوة تمثل يومًا مأساويًا بالنسبة لولاية فيكتوريا؛ لأنه يمثل إنهاء قطاع تصنيع السيارات، ذاكرًا أن 35 % فقط من عمال فورد تمكنوا من العثور على وظيفة دوام كامل.

وأوضحت النقابة، أن نحو 2600 عامل ربما لن يتمكنوا من العثور على وظائف جديدة، على الرغم من برنامج تويوتا الخاص بالتدريب على مهارات العمل.

وتعتزم شركة هولدين الأسترالية لصناعة السيارات، أيضًا إغلاق مصنعها في ولاية ساوث أستراليا في 20 أكتوبر الجاري؛ لينتهي بذلك كل قطاع تصنيع السيارات في أستراليا.

ويشار إلى أن "تويوتا"، التي بدأت الإنتاج في أستراليا عام 1963، تعد ثاني شركة لصناعة السيارات تغلق مصنعها في أستراليا خلال عامين. وكانت شركة "فورد"، قد أوقفت إنتاجها في منطقة جيلونج بولاية فيكتوريا العام الماضي بعد 91 عامًا.