#محاكم_التنفيذ تعيد 692 مليون ريال لمستحقيها يوميًا

وزارة العدل

الرياض: أوضحت وزارة العدل، أن محاكم التنفيذ تسترد 692 مليون ريال يوميًا، وتعيدها إلى مستحقيها، مضيفة أن إجمالي المبالغ التي تم استردادها بقوة النظام خلال 229 يومًا في العام الماضي 1438هــ، بلغت 158 مليار ريال.

وقالت الوزارة في تقرير لها، صدر السبت (30 سبتمبر 2017): إن إجمالي طلبات التنفيذ المنتهية التي أنجزتها محاكم التنفيذ في مختلف مناطق المملكة، في عام 1438هـ، بلغت 345455 طلبا تنفيذيا منتهيا، شمل مختلف أشكال السند التنفيذي من أوراق تجارية وأحكام مالية صادرة، ومحاضر صلح وكمبيالات وشيكات، مشيرًا إلى أن إجمالي مبالغ طلبات التنفيذ الواردة العام الماضي بلغ 194 مليار ريال، بينما بلغ إجمالي الطلبات الواردة لمحاكم التنفيذ 444208 طلبات تنفيذية.

من جهة أخرى، أطلق وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، مشروع "محكمة بلا ورق"، الذي اكتمل تطبيقه بنسبة 100% في 16 محكمة تنفيذ في مختلف أنحاء المملكة، وحصل المشروع على شهادة التميز التقني ضمن الخمسة الأوائل الحائزين على أكثر الأصوات في فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في القمة العالمية لمجتمع المعلومات (World Summit) التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

ومن خلال البوابة الإلكترونية للوزارة، يمكن لطالبي التنفيذ، رفع طلباتهم والاستعلام عنها ومتابعتها إلكترونيًا، وكذلك نشر إعلانات التنفيذ والتعرف على جميع القرارات والإجراءات الصادرة.