"#أرامكو" تستثمر في مشروع رائد مع #روسيا

الرياض: جري الشركة النفط السعودية "أرامكو" محادثات مع شركة "سيبور القابضة"، أكبر منتج للبتروكيماويات في روسيا، حول تشكيل مشروع مشترك لصنع المطاط الصناعي في المملكة، وفقًا لمصادر على دراية بالمناقشات.

وتوقعت شركة "أرامكو السعودية" والشركة الروسية توقيع مذكرة تفاهم حول المشروع خلال الشهر المقبل، عندما يزور خادم الحرمين الشريفين الملك السعودي بن عبد العزيز روسيا، وفقًا لما ذكرته المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتهما. وقالت إن المحادثات في مرحلة مبكرة.

وقالت وكالة "بلومبيرج"، إن أرامكو لم تردّ على طلبها للتعليق على الخبر، كما رفضت "سيبور" الروسية التعليق أيضًا. مشيرة إلى التعليقات التي أدلى بها رئيس الشركة ديمتري كونوف في يونيو حول محادثات التعاون العامّ بين الكيانين.

وسيكون هذا المشروع أول مشروع لأرامكو السعودية مع شركة روسية لا ينطوي على استكشاف الطاقة أو الإنتاج.

وتتفق هذه الخطوة مع استراتيجية أرامكو لتعزيز الاستثمارات في التكرير والبتروكيماويات للحدّ من اعتمادها على مبيعات النفط الخام.

وبدأت شركة أرامكو في وقت سابق من هذا العام، تشغيل شركة صدارة للكيماويات بالكامل، وهي مشروع بقيمة 20 مليار دولار مع شركة داو للكيماويات في الجبيل بالمملكة العربية السعودية. وفي عام 2015، استثمرت أرامكو في مشروع مع لانكسيس أج الألمانية.

وقالت "بلومبيرج"، إنه من المقرر أن يزور الملك سلمان روسيا خلال الفترة من 4 إلى 7 أكتوبر ويلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسبما ذكرت تقارير روسية الأسبوع الماضي، نقلًا عن مسؤول لم تحدد هويته في موسكو.

وكانت المملكة العربية السعودية وروسيا لهما دور أساسي في التوصل إلى اتفاق بين منظمة الدول المصدرة للنفط والموردين الرئيسيين الآخرين في ديسمبر لخفض الإنتاج، للمساعدة على استنزاف المعروض العالمي.