#الزكاة والدخل تعلن بشرى للمنشآت الأقل من مليون ريال

الهيئة العامة للزكاة والدخل

الرياض: أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، الاثنين (25 سبتمبر 2017)، بشرى للمنشآت الصغيرة التي لا تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال، عبر منحها مهلة حتى الـ20 من ديسمبر 2018م، لاستكمال عملية التسجيل في الضريبة.

وطالبت الهيئة في الوقت نفسه المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال، التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل الـ20 من ديسمبر 2017م، وطالبت المنشآت المؤهلة إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

وأن عملية التسجيل ستتم بعد فتح باب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، معلنةً وصول عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة إلى أكثر من 55 ألف منشأة منذ فتح باب التسجيل في الـ28 أغسطس 2017.

ونظمت الهيئة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة، اليوم، ورشة عمل حول ضريبة القيمة المضافة، بحضور ممثلي المنشآت التجارية، بهدف رفع جاهزية المنشآت قبل تطبيق الضريبة في الأول من شهر يناير 2018م.

وأوضحت الهيئة أنه بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة والمعتمدة من قبل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فإن المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية قيمة 375 ألف ريال ستكون ملزمة بالتسجيل.

أما المنشآت التي تحقق إيرادات سنوية بين 187.500 ألفًا، و375 ألف ريال، فسيكون تسجيلها اختياريًّا، ويسمح لها باسترداد الضريبة، بينما المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.500 ألف ريال ستكون مُعفاة من التسجيل.

وحددت الهيئة القطاعات المعفاة من الضريبة بموجب اتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي، وتشمل توريد الأدوية والتجهيزات الطبية والنقل بين دول المجلس، وتوريد الذهب والفضة والبلاتين لغرض استثماري والتوريدات إلى خارج حدود دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت الهيئة جاهزية بوابة التسجيل التي يمكن الوصول إليها من خلال زيارة الموقع الرسمي لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA الذي أطلقته مؤخرًا، حيث يتميز الموقع بتوفيره مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تُعد مرجعًا داعمًا للمنشآت لتحقيق جاهزيتها.