تعرّف على أسباب #انتفاخ_العين عند الاستيقاظ من #النوم

انتفاخ العين

أبو ظبي: الاستيقاظ صباحاً مع وجود انتفاخ بالعين يعد من المشاكل المزعجة التي تصيب أي شخص، والأسوأ في انتفاخ العين عندما يكون مصاحباً بهالات سوداء، واحمرار، وأحياناً تهيج بالعين.

وتتنوع أسباب انتفاخ العين وفقاً لموقع “health” بين عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو تناول الأطعمة المليئة بالصوديوم، وتعد جميعها علامات مرضية قد تكون عدوى تستلزم الذهاب للطبيب.

وفي هذا الصدد، سوف نتعرف معكم على أسباب انتفاخ العين وهي كالآتي:

1-  الحساسية

الجلد حول العين رقيق جداً ما يجعله حساساً للغاية ضد الغبار ووبر الحيوانات وحبوب اللقاح، قد يسبب التهاب الجيوب الأنفية خلف العينين بسبب استنشاق المواد المسببة للحساسية عبر ممرات الأنف أيضاً انتفاخ بالعين.

وللحد من الانتفاخ الناتج عن الحساسية، تساعد قطرات العين الطبية التي تغسل المواد المسببة للحساسية، بالإضافة إلى المراهم التي تعمل على تهدئة وتخفيف احمرار العين، كما قد تساعد بخاخات الأنف على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية؛ وبالتالي تخفيف انتفاخ العين، ولكن يجب عدم الاعتماد على استخدام قطرات العين دون وصفة طبية وبخاخات الأنف لفترة طويلة.

2-  ارتداء العدسات اللاصقة فترة طويلة

ارتداء العدسات اللاصقة فترة طويلة جداً يعمل كحاجز أمام العين، هذا الحاجز يمنع الأكسجين من الوصول إلى العينين، والتي تجعل هناك انتفاخاً في قرنية العين، النوم بالعدسات أكبر خطأ لأنها تزيد من الضغط على القرنية ما يؤدى إلى تورمها بشكل كبير.

3-  تناول الكثير من الصوديوم

يؤدى تناول الكثير من الصوديوم لاحتباس السوائل بالجسم وهذا يشمل أيضاً الأنسجة المحيطة بالعين، ويعد الصوديوم المعدن الرئيسي في الملح لذلك فإن الأطعمة المالحة تسبب تورماً كبيراً بالعين، وللتخلص من انتفاخ العين يجب تقليل كمية الصوديوم من النظام الغذائي الخاص بك، وتوصي التقديرات بأن معظم البالغين يجب أن يلتزمون بأقل من 2300 مليجرام يومياً من الصوديوم.

4- الحساسية ضد العطور

يمكن للعطور والمنتجات المعطرة أن تساهم أيضاً في حدوث انتفاخ بالعين؛ وهذا يعني أن الشخص لديه حساسية من العطر، كما أن التعرض للعطور يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من ردود الفعل السلبية، مثل الصداع النصفي وصعوبة في التنفس، كما وجد أن 14٪ من الناس في الدراسة ظهر لديهم مشاكل بالعين عندما كانوا ضمن مسافة معينة من الروائح والعطور.