#الناتو : معاهدة حظر الأسلحة النووية لن تعزز الأمن العالمي

بروكسل /  أعرب حلف شمال الأطلسي ( ناتو ) اليوم، عن الاعتقاد بأن السعي لمنع الأسلحة النووية في العالم من خلال معاهدة حظر الأسلحة النووية لن تعزز الأمن والسلم العالميين.

وقال مجلس الحلف (هيئة صنع القرار السياسي داخل الحلف) في بيان إن "حظر الأسلحة النووية من خلال معاهدة ليست ملزمة لأي دولة تملك ترسانة نووية لن تكون فعالة ولن تساعد في تقليص الترسانات النووية أو تعزز أمن أى بلد والسلام والاستقرار الدوليين".

وعد الحلف أن "المعاهدة لا تأخذ بعين الاعتبار هذه المعضلة الأمنية لاسيما التهديد الخطير الذي يُشكله البرنامج النووي لكوريا الشمالية كما تتجاهل واقع البيئة الأمنية الدولية" ، داعيًا شركائه والدول التي تدعم المعاهدة إلى إعادة التفكير في انعكاساتها على السلام والأمن الدوليين.

ورأى أن "معاهدة الحظر تتناقض مع الهيكل الحالي لعدم الانتشار ونزع السلاح ويقوض دعائم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي كانت في صميم الجهود العالمية طوال 50 عامًا ".

وكانت الأمم المتحدة اعتمدت بثلثي عدد أعضائها في نيويورك في يوليو الماضي معاهدة حظر الأسلحة النووية وهو أول اتفاق متعدد الأطراف ملزم قانونًا لنزع السلاح النووي كان قد تم التفاوض عليه في غضون 20 عامًا.

وتحظر المعاهدة التي ستدخل حيز التنفيذ بعد تصديق 50 دولة عليها مجموعة كاملة من الأنشطة المتصلة بالأسلحة النووية مثل التعهد بتطوير واختبار وإنتاج وتصنيع واستحواذ أو امتلاك أو تخزين الأسلحة النووية أو غيرها من الأجهزة المتفجرة النووية فضلًا عن استخدام هذه الأسلحة أو التهديد باستعمالها.