العيسى: وقائعُ #الإسلام تشهدُ بقيم تحضّره وتعايشه مع الجميع

نيويورك: اختتمت أعمال المؤتمر الدولي (التواصل الحضاري بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي) الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مدينة نيويورك الأميركية خلال الفترة من 16-17سبتمبر 2017م، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين وقادة العمل الديني والسياسي والاجتماعي، وذوي العلم والفكر والرأي من مختلف دول العالم.

وأثنى المشاركون في المؤتمر على خطط التعاون الحضاري بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة الأميركية، مؤيدين إنشاء المركز العالمي لمكافحة التطرف "اعتدال" الذي دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بحضور فخامة الرئيس دونالد ترمب رئيس الولايات المتحدة الأميركية وعدد من القادة العرب والمسلمين خلال القمة العربية الإسلامية - الأميركية التي استضافتها الرياض.

وأعربوا عن تقديرهم للمركز وما يحتويه من كفاءات عالية وتقنيات متطورة سيتم توظيفها في مكافحة التطرف بأحدث الطرق والوسائل فكرياً وإعلامياً ورقمي.

وكان معالي الأمين العامُ لرابطةِ العالمِ الإسلامي الشيخ الدكتور محـمد بن عبدالكريم العيسى قد ألقى كلمة خلال افتتاح المؤتمر أكد فيها على أصالة معاني السلام والرحمة في وجدان المسلمين انطلاقاً من المفهوم الصحيح والنقي للإسلام في بعده الوسطي المعتدل.

وعبَّر معاليه عن اهتمام رابطة العالم الإسلامي -بما تمثله من ثقل وعلاقات واسعة مع المؤسسات والشعوب الإسلامية- بالتواصل العالمي، وتعزيز قيم التعايش ولاسيما في سياق تبادله الحضاري والتصدي لكل محاولات افتعال الصراع التي تسعى لها مفاهيم التطرف ونظريات الكراهية.

وأشار معاليه في سياق كلمته إلى عراقة التواصل الحضاري بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي وإثرائه في عموم المجالات الإنسانية التبادلية، منوهًا بأبعاد القمة الإسلامية - الأميركية المنعقدة في الرياض في شعبان/يوليو الفائت وما عكست من أثر أسهم وبدون شك في تعزيز مفاهيم التواصل الحضاري بين الجانبين.

وقد ناقش المؤتمر على مدى يومين موضوعات: الإسهام الحضاري بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي.. الواقع والتطلعات، والإسهام الإسلامي في تعزيز السلام العالمي، والمسلمين في الولايات المتحدة الأميركية .. الاندماج والمواطنة، الاتجاهات الفكرية في توظيف الحريات الدينية، والتواصل المعرفي بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي، والمشتركات الحضارية والإنسانية، والتبادل المشترك بين الولايات المتحدة الأميركية والعالم الإسلامي، وتحالف القيم الإنسانية والبناء الحضاري المشترك، وقراءة تحليلية للعلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي نحو علاقات (إستراتيجية - حضارية) بين أميركا والعالم الإسلامي.