7 طرق ذكية لتشجيع طفلك على تناول #الفطور يوميًا

القاهرة: تواجه نسبة كبيرة من الآباء وخصوصًا الأمهات تحديات أحيناً عند إقناع اأطفالهم بتناول وجبة الفطور الأساسية. يصبح هذا التحدي أكبر مع بداية العام الدراسي عندما يكون الوقت ضيقاً ويكون هناك العديد من الأمور التي يجب تحضيرها للمدرسة .فإن وجبة الفطور وجبة أساسية للأطفال قبل الذهاب للمدرسة ، حيث أثبتت عدة دراسات علمية أهميتها. ومن أجل تفادي هذه المواجهة اليومية بينك وبين طفلكِ ولمساعدتكِ أيضًا، إليك بعض الطرق والحيل الذكية والسهلة لتشجيع طفلكِ على تناول وجبة الفطور يوميًا.

1. مشاركة الطفل وجبة الفطور وجعلها وجبة تتشاركها العائلة كلها
من الضروري الجلوس مع طفلكِ خلال وجبة الفطور ومشاركته. فالطفل يتأثر كثيرًا بأهله وبشكل خاص أمّه.

2. السماح لطفلك بمشاركتك تحضير فطوره
ينصح خبراء التغذية بإشراك الطفل في تحضير فطوره الخاص تبعًا لذوقه ورغبته مع توفير الخيارات الصحية وتوجيهه إليها، فمن المهم خلق مساحة تعبيرية وتشاركية لكل طفل (سكب العصير، إضافة الفاكهة إلى رقائق الفطور والحليب في وعاء، دهن اللبنة على الخبز لتحضير شطيرة...).

3. الإبتكار في أشكال وجبات الفطور
يتشجّع الطفل على تناول وجبة الفطور يوميًا عندما تكون تجربة مُمتعة ومُميزة له. فُيمكنُكِ استعمال الأكواب والأوعية المُلونة والمُتميزة بالإضافة إلى تقطيع الخبزوالخضار والفواكه بأشكال هندسية دوائر ومثلثات أو تشكيلها كأشكال شخصيات يُحبّها طفلكِ.

4. تقديم رقائق الفطور بنكهات مختلفة
سيتشجّع طفلكِ على شرب الحليب عند دمجه برقائق الفطور اللذيذة ، لذلك قدّمي له الأفضل مع رقائق الفطور الكاملة من نستله التي إلتزمت بجعل الحبوب الكاملة المكوّن رقم واحد. يمكنك الإختيار بين رقائق القمح الكاملة بطعم الشوكولاتة Chocapic أوكرات الحبوب Nesquik بطعم الشوكولاتة الغنية بالفيتامينات والمعادن أو رقائق Cheerios بالعسل الغنية كذلك بخمس أنواع من الحبوب الكاملة (شوفان، قمح، شعير، أرز وذرة).
ولوجبة متوازنة صحية، أضيفي الفاكهة الطازجة أو المجففة أو المكسرات إلى رقائق الفطور والحليب.

5. الإهتمام بتنوّع أصناف وجبة الفطور
يجب الإهتمام بتنوّع خيارات سفرة الفطور بشكل يومي لكي يتعرّف طفلك على أنواع طعام مختلفة (رقائق نستله بالحبوب الكاملة مع الحليب والفاكهة، المافينز بالتوت البري أو التفاح المنزلي مع الحليب، البيض، فطائر القمح الكامل بالموز، سلطة الفاكهة المُغذية،اللبنة،الجبنة...).

6. منحه خيارات عملية
قد لا يتناول طفلك فطوره كاملًا للكثير من الأسباب الإرادية وغير الإرادية، فيُمكنكِ أن تُقدمي له شيئًا يتناوله على الطريق قبل الوصول إلى المدرسة لتتأكدي من أنه تناول وجبة كافية تشبعه لوقت الغذاء وتمنح جسمه العديد من العناصر الغذائية الأساسية لنموه وتطورة والتي قد لا تتوافر في الوجبات التالية التي سيتناولها في خلال اليوم.

يمكنك تقديم مثلاً: حصة من الفاكهة اللذيذة المقطعة ليستطيع تناولها في الطريق إلى المدرسة بسهولة أو لوح(bar )من رقائق نسكويك اللذيذة الذي يعشقه الأطفال والذي يحتوي على رقائق الإفطار المحضرة من الحبوب الكاملة والغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات الأساسية والمهمة لنمو طفلك وتطوره الذهني.

7. تقديم أصناف الطعام المختلفة لطفلك من خلال دمجها
يمكن خلط بعض أنواع الأطعمة التي لا يُحبها الطفل بأنواع أخرى يُحبها، لتشجيعه على تناول كافة أنواع الطعام ليستفيد من فوائدها المتعددة كتحضير مافن البروكولي مثلاً.