نصائح مهمة لأصحاب جراحات #خشونة_الركبة

خشونة الركبة

جوهانسبرج: يحتاج الجسم إلى فترة للتعافي والرجوع إلى طبيعته بعد الخضوع لجراحات معالجة "خشونة الركبة"، بالإضافة إلى الخضوع لجلسات "علاج طبيعي" لبعض الوقت تجنبًا لفشل العملية أو تدهور حالة المريض.

ويقدم الدكتور كريم السكري استشاري جراحة العظام ومناظير المفاصل، مجموعة من النصائح المهمة الخاصة بجراحات "خشونة الركبة"، مشددًا على أهمية المحافظة على الوزن بعد الجراحة، وتجنب الزيادة المفرطة.

ينصح السكري بتجهيز غرفة بالطابق الأرضي تجنبًا لصعود السلم، مع رفع الأشياء المتراكمة على الأرض وإبعاد السجاد أو الأسلاك الكهربائية؛ حتى لا يتعثر بها المريض عند المشي، ويُفضل وجود شخص للمساعدة.

كما يُفضل استخدام المشاية أثناء الشهر الأول بعد الجراحة لحفظ التوازن، ثم استخدام "العكاز" لمدة شهر آخر، وبعدها ينصح السكري بالمواظبة على المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًّا.

ويشير إلى أن المفصل الصناعي غير مهيأ للأنشطة الشديدة، كالجري والقفز، لكن يمكن فقط السباحة، كما ينصح استشاري جراحة العظام بتجنب قيادة السيارة في الأسابيع الأولى بعد العملية.

ويلمح السكري إلى إمكانية ركوب الطائرة بعد مرور شهر، لكن مع مراعاة الجلوس فى كرسي بجوار الممر وتحريك الكاحل بعض الوقت عدة مرات؛ لتنشيط الدورة الدموية، وتجنب حدوث جلطات.

ويقول: إنه يفضل حمل أوراق تفيد بتركيب المريض مفصلًا صناعيًّا؛ لأن المفصل الصناعي يؤدي الى إطلاق إنذار أجهزة الكشف على المعادن فى المطارات.

أما أثناء النوم فلا مشكلة من الوضعية، سواء كان النوم على الظهر أو البطن أو الجنب، لكن يُفضل وضع وسادة أسفل الكعب لا أسفل الركبة.