#الشورى يعود من "الإجازة".. ويناقش تقرير #الحج

مجلس الشورى

الرياض: يستأنف مجلس الشورى، بعد غد الاثنين (11 سبتمبر 2017)، أعمال جلساته العادية من السنة الأولى للدورة السابعة بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

ويصوت المجلس خلال جلسته العادية التاسعة والأربعين على مطالبة المؤسسة العامة للموانئ بتحويل المجالس الاستشارية في الموانئ إلى مجالس إدارة في كل ميناء، ويكون له جميع الصلاحيات الإدارية.

وكذلك يصوت المجلس في هذه الجلسة على مطالبة صندوق التنمية الزراعية بتوجيه دعمه بما يحقق الفائدة من مبادرات الصندوق في تنمية القطاع الزراعي بالمملكة بجميع جوانبه وقطاعاته.

كما يستمع المجلس خلال هذه الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1436/1437هـ، ثم يصوت على التوصيات النهائية للجنة بشأن التقرير.

في السياق ذاته، وخلال الجلسة العادية الخمسين التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل؛ يصوت المجلس على توصيات للجنة المياه والزراعة والبيئة تطالب المؤسسة العامة للحبوب بضرورة بقاء الدعم الحكومي للقمح بعد خصخصة مطاحن الدقيق؛ لضمان استمرار وصول المنتج إلى المستهلك بالسعر المناسب.

كما يستمع المجلس خلال الجلسة لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام (القانون) الموحد لحماية المستهلك بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كنظام إلزامي, ثم يصوت المجلس على توصية اللجنة بشأن مشروع النظام.

وفي ذات الجلسة، يصوت المجلس على توصيات للجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية تطالب هيئة حقوق الإنسان بالعمل على وضع الأسس والمعايير لإقامة مؤسسات وجمعيات أهلية تُعنَى بحقوق الإنسان، بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والعمل على تهيئة كوادر سعودية ذات خبرات دولية في جميع مجالات حقوق الإنسان للعمل مبعوثين وخبراء ومحققين دوليين في المنظمات الدولية.

كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة للعام المالي 1436/1437هـ.

وطالبت اللجنة في أبرز توصياتها التي رفعتها إلى المجلس وزارة الحج والعمرة، بالسعي مع الجهات المختصة إلى التوسع في استراحات الحجاج والمعتمرين في الأماكن التي تراها وزارة الحج والعمرة، ودراسة إمكانية استخدام تقنيات المركبات ذات التحكم عن بُعد لإدارة أنشطة الحج المختلفة.

أما خلال الجلسة الحادية والخمسين التي تعقد الأربعاء المقبل، فيصوت مجلس الشورى على مطالبة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالإسراع في تطبيق التأمين الصحي على الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي، ومراجعة خريطة فروعها والقيام بالتوزيع العادل لتخدم جميع الفئات في جميع مدن ومحافظات المملكة.

كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للعام المالي 1436/1437هـ.

وطالبت اللجنة في أبرز توصياتها التي رفعتها للمجلس، بالإسراع في توفير الأراضي التي تحتاجها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية في المواقع الجغرافية الملائمة لإدخال منظومة الطاقة الذرية في المملكة.