كيف تتناول #الشاي بطريقة صحية وتتجنب #الإصابة بالأنيميا؟

الشاي

القاهرة: يعد كوب الشَّاي هو المشروب المفضل لدى عدد كبير جِدّاً من الأشْخَاص حول العالم، ليس فقط لمذاقه الطيب ولكن هناك بعض الدول تستخدمه في العلاج والوقاية من بعض الأمْراض.

وفي هذا الصدد، أَوْضَحَ الدكتور محمد مسعود أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائي، أن الشاي يحتوي على مضادات للأكسدة فريدة وقوية ومعروفة بقدرتها على محاربة الخلايا السرطانية، وأمراض القلب، وانسداد الشرايين.

وأَضَافَ “مسعود”: أنه يمكن لعادات الشرب الخاطئة التي يتبعها البعض للشاي، أن تسبب العديد من المشاكل، مثل الإِصَابَة بالأنيميا أو النوم لساعات قليلة والشعور بالأرق، وذلك فِي حَالِ شرب الشاي أكثر من اللازم لمعدلات تصل إلى 10 أكواب يَوْمِيّاً.

وَأَشَارَ إلى أن الشاي يحتوي على الكافيين وعناصر أخرى تمنع امتصاص الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد من الجسم؛ وبالتَّالي شرب الكثير من الشاي قد يصيب الشخص بالأنيميا وهشاشة العظام.

ولِتَجَنُّبِ ذلك أَوْضَحَ “مسعود” أن الطريقة الصحية لشرب الشَّاي، بل والاستفادة من المواد المضادة للأكسدة الموجودة به، يكون من خلال شرب الشاي مرة أو مرتين يَوْمِيّاً فقط، مع إِضَافَة النعناع أو عصير ليمون عليه، لاحْتِوَائِه على مادة الكاتشين المضادة للأكسدة والتي تتفاعل بشكل كبير مع الليمون والنعناع، وتزيد المواد المضادة للأكسدة بالشاي؛ وبالتَّالي يمكن الاستفادة منه بشكل صحي، وتجنب الإِصَابَة بالأنيميا.